صحة وطب

الأبحاث السريرية في ورشة عمل نظمتها صحة دبي وباير الخليج

بالتعاون مع هيئة الصحة بدبي نظمت ’باير‘، الشركة الرائدة في مجالات علوم الحياة، ورشة العمل الأولى من ضمن سلسلة ورش العمل المعنية بالمنهجيات البحثية والتي تستهدف شريحة الباحثين السريرين ’الصاعدين‘ في دبي.

ويعد البحث السريري أحد أهمّ المقومات الحيوية في عملية تطوير العلاجات الجديدة وتعزيز المعارف حول آليات المرض والإدارة المُثلى للمرضى، وبالتالي فمن الضروري ضمان فهم الباحثين لجوانبه الأساسية، فضلاً عن تزويدهم بالمعارف الصحيحة لتطوير البروتوكولات الموحدة للدراسات.

وتماشياً مع رؤية حكومة دبي الرامية إلى جعل الإمارة مركزاً إقليمياً للابتكار، تتطلع هيئة الصحة بدبي إلى توطيد جهود البحث العلمي وتعزيز الخبرات النابعة من داخل الدولة. وتجدر الإشارة إلى أنّ هذا البرنامج يُعتبر الأول من نوعه يتم العمل به في القطاع الدوائي.

وقد تمّت دعوة أكثر من 80 باحث سريري، بالإضافة إلى أساتذتهم، إلى مقر هيئة الصحة بدبي للحصول على تدريب رسمي حول منهجيات البحث، وتفسير الإحصائيات، وأطر الأبحاث السريرية، وسياسات النشر. وجرى اختيار الباحثين للمشاركة في الورشة بناءً على إمكاناتهم من حيث التأثير على ميدان الطب وتطوير مستقبل قطاع الرعاية الصحية. وتمحورت ورشة العمل حول نطاق ورؤية استراتيجيين يرميان إلى تسريع وتيرة الشراكة بين ’باير‘ والسلطات المعنية بقطاع الصحة.

تُكرس شركة ’باير‘جهودها لتطوير الشراكات مع السلطات الصحية الإقليمية بهدف تزويدها بالبرامج التعليمية والمبادرات الطبية الرامية إلى إفادة ودعم المجتمع العلمي كجزء من برنامج المسؤولية الاجتماعية للشركات الخاص بها. وكشفت الشركة عن وجود حاجة لدعم مبادئ التعليم والتوجيه والتدريب التي تستهدف الباحثين السريريين، ومزودي خدمات الرعاية الصحية، ومجموعات التأييد والتأثير في المنطقة، وبناءً عليه، قامت الشركة بإطلاق الحوارات الموجهة مع الأطراف المعنية الرسمية على المستوى المحلي.

وأشار المشاركون إلى أنّ ورشة العمل زوّدتهم برؤى متعمقة حول الآثار المترتبة على أبحاثهم السريرية، كما أكّدوا على ضرورة مواءمة البنية الأساسية للتجارب السريرية لضمان التوحيد القياسي للنتائج وقابلية تكرارها لتفعيل أهميتها.

وفي سياق تعليقه، قال هاني جميل، مسؤول القسم الطبي في ’باير‘ الشرق الأوسط: “نحن في شركة باير ملتزمون بدعم مجتمع البحث العلمي المحلي، بهدف تطوير قطاع الرعاية الصحية. ومن خلال دعمنا للباحثين الشباب، فإنّنا نُسهم بشكل فعّال في تحسين مستويات فهم آليات المرض، وضمان توفر الخيارات العلاجية المناسبة للمرضى”.

ومن جانبها، قالت نيفين بورج، رئيسة الشؤون الطبية لدى ’باير‘ في منطقة الخليج: “تهدف ورش العمل إلى إنشاء قناة تواصل فعّالة بين شركة ’باير‘ والباحثين السريريين لتوفير منصة عملية لإثراء النقاشات التي تؤدي إلى الأفكار المبتكرة والارتقاء بجهود تطوير الخدمات الطبية، الأمر الذي يهدف إلى تحقيق تطلعات المرضى. ونرى بأنّ هذه الخطوة ستكون بدايةً لتعاون مستدام ومثمر مع السلطات الصحية في دولة الإمارات العربية المتحدة، الأمر الذي سيُلقي بظلاله الإيجابية على جهود تعزيز الوعي حول أهمية الأبحاث السريرية”.

علامات
عرض المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق
إغلاق