فنانين

العهد” فيلم حربي مليئ بالإثارة والحركة

فيلم “العهد” هو أحدث فيلم من إخراج “جاي ريتشي”، تدور أحداثه حول الصراع الأفغاني الغامض، وهو فيلم حربي مؤثر مليئ بمشاهد الحركة والإثارة. يركز الفيلم بطريقة ذكية على رجلين هما الرقيب بالجيش الأمريكي “جون كينلي” يقوم بدوره (جيك جلينهال)” ومترجمه الأفغاني “أحمد” يقوم بدوره (دار سليم). بالرغم من أن الفيلم خيالي، غير أنه يصف ما يتعرض له الكثير من الأشخاص المنخرطين في الحروب، ولا سيما المترجمين الذين يتلقون وعوداً بالحصول على تأشيرات لهم ولأفراد أسرهم لبدء حياة جديدة في الولايات المتحدة لقاء خدماتهم على أرض المعركة.

“كينلي” و”أحمد” يلتقيان بعد تعرّض المترجم السابق لفصيل “كينلي” للقتل أثناء أداء الواجب. وما لبث أن أدرك الرجلان أن هناك الكثير من القواسم المشتركة بينهما، وخاصة عائلتيهما. تعرض ابن أحمد للقتل من قبل “طالبان” وزوجته حامل، وهو يرغب بالانقلات على “طالبان” للحصول على فرصة بدء حياة جديدة في أمريكا. وفي هذه الأثناء، يتواصل “كينلي” مع زوجته وطفليه الصغار، اللذين يأملان بعودته إلى الوطن بعد انتهاء مهمته في أفغانستان.

خلال الدقائق الـ 45 الأولى من الفيلم، يجري “كينلي” وأحمد” عمليات تفتيش من بيت لبيت بحثاً عن عبوات ناسفة في مواقع خطيرة. أحمد عنصر أساسي للحصول على معلومات قيمة وتقديم المساعدة عندما تزداد الأمور سوءاً على أرض المعركة. وفي النهاية، يهرب الرجلان ويقعان في كمين. يتعرض كينلي لإصابات خطيرة، ويجد أحمد طريقة لإبقائه حياً ويقوم بسحبه على حمالة إلى برّ الأمان.

يصبح الفيلم عاطفياً للغاية، وخاصةً بالنسبة لكينلي، الذي يعود لوطنه ويتعافي من إصابات كادت تودي بحياته، مدركاً أنه لا يزال حياً فقط بفضل أحمد. وفي تلك الأثناء، يكون أحمد مختبئاً في أفغانستان، ولم يتم الوفاء بالوعود الذي تم قطعها له بالحصول على تأشيرة له ولأسرته. بالنسبة لكينلي، أصبح شغله الشاغل بذل كل ما هو ممكن لإيجاد أحمد وتصويب الأمور. وعندما خذلته البيروقراطية في بلده، يأخذ كينلي على عاتقه العودة إلى أفغانستان، متخفياً، وإيجاد أحمد وإحضاره إلى أمريكا.

قدم “جيك جلينهال” أداءً رائعاً ومتميزاً كرقيب مخضرم في الجيش الأمريكي يتمتع بسمعة طيبة، أما “دار سليم” فكان ذو شخصية صادقة ومؤثرة أثناء لعب دور أحمد، الرجل الذي تعرض للخيانة لكنه لا يزال مستعداً للثقة في الآخرين مرة أخرى. في حين كان أداء الممثلين المساعدين، بما في ذلك “جوني لي ميلر” و”أنتوني ستار”، لافتاً بالفعل.

ساهم تعاون “جاي ريتشي” مع المؤلفين “إيفان أتكينسون” و”مارن ديفيز” في صنع فيلم واعد يتجاوز حدود الخدع السينمائية التقليدية. إن “العهد” من الأفلام التي لا بد من مشاهدتها من قبل جميع عشاق الأفلام الحربية.

عرض المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق
إغلاق