اخبار عامة

المعرض العالمي لمستلزمات وحلول التعليم في دبي 2023 يستضيف نخبة من المتحدثين ضمن ورش عمل رائدة لاستكشاف مستقبل التعليم

دبي، الإمارات العربية المتحدة –أكتوبر 2023 – كشفت تارسوس، المجموعة المنظمة للمعارض والمؤتمرات التعليمية، عن انطلاق الدورة السادسة عشرة من المعرض العالمي لحلول ومستلزمات التعليم في دبي، المعرض التعليمي الأبرز في المنطقة والمؤتمر المعتمد للتطوير المهني المستمر، ومن المتوقع أن يستقبل أكثر من 6000 خبيراً ومتخصصاً في مجال التعليم من جميع أنحاء العالم. وتُقام فعاليات المعرض في قاعات زعبيل 4 و5 و6 في مركز دبي التجاري العالمي من الإثنين 30 أكتوبر إلى الأربعاء 1 نوفمبر، بمشاركة أكثر من 350 علامة تجارية بارزة في قطاع التعليم من أكثر من 40 دولة حول العالم. وتشهد دورة هذا العام التعاون مع مؤسسة الإمارات للتعليم المدرسي بصفتها شريكاً استراتيجياً للمعرض. ويمكن التسجيل مجاناً لحضور المعرض والانضمام إلى مجتمع التعليم العالمي من خلال زيارة الموقع الإلكتروني https://www.gessdubai.com/ar
المتحدثون الرئيسيون
يستضيف المعرض العالمي لمستلزمات وحلول التعليم في دبي ثلاثة متحدثين رئيسيين في دورته المرتقبة، في إطار سعيه لتوفير تجربة استثنائية للمعلمين والإداريين والجهات المعنية من جميع أنحاء العالم، حيث يحظى المعرض بشعبية كبيرة بفضل التزامه بتعزيز الابتكار والتميز في قطاع التعليم.
بيتر ميلن
تشهد جلسات المعرض مشاركة بارزة لبيتر ميلن، مؤسس ومدير شركة تارجت فور جرين، بخبرته التي تزيد عن 25 عاماً في قطاع التعليم، حيث عمل مدرساً ومنسقاً لشؤون البيئة وقائد ورش عمل ومستشاراً تعليمياً. ونجح خلال مسيرته الطويلة في تحقيق جائزة العلم الأخضر الأولى له في مجال المدارس البيئية عام 2012، أثناء عمله مدرساً ومنسقاً لشؤون التربية البيئية في دبي لمدة 7 سنوات.
وأسس ميلن، عند عودته إلى المملكة المتحدة عام 2015، شركة تارجت فور جرين للاستشارات التعليمية والتدريب المحدودة. وأخذ بعدها يتعاون مع المدارس في جميع أنحاء العالم للعمل حول مواضيع تتعلق بالمواطنة العالمية والتغير المناخي والتعليم المستدام. كما ساهم في تنظيم وتسهيل إقامة سلسلة ندوات لما بعد مؤتمر الأطراف (COP21)، والتي تضمنت إقامة 34 فعالية في 18 دولة منذ انطلاقها في يناير عام 2016 في دبي.
ويسعى ميلن للتفاعل مع الحاضرين في المعرض والتباحث معهم حول عدة مواضيع، مثل عادات الاستهلاك والمسؤولية، ودعم أهداف التنمية المستدامة وتحويل التركيز عليها إلى مستوى عالمي، وتثقيف الطلاب حول التغير المناخي وبيئتهم للوصول إلى مستقبل مستدام.
إيوان ماكينتوش
يملك إيوان ماكينتوش، المدير الإداري لشركة نوتوش، رؤية ثاقبة في قطاع التعليم. كما يحظى بخبرة واسعة، حيث عمل مدرساً للغتين الفرنسية والألمانية في المدارس الثانوية. وبدأ ماكينتوش رحلته في مجال الابتكار ضمن قطاع التعليم عندما أراد تطوير طرق مبتكرة لتعزيز مشاركة طلابه وتفاعلهم. وأصبح، بفضل اعتماده الكبير على التكنولوجيا، رائداً في مجال البودكاست والتدوين في الفصول الدراسية، مما مهد الطريق لدوره المحوري في تطوير التعلم الرقمي.
وعمل بعد ذلك مستشاراً وطنياً معنياً بشؤون مستقبل التعلم والتكنولوجيا لدى الحكومة الأسكتلندية، قبل أن يصبح مفوض الشؤون الرقمية للقناة الرابعة. ويدير ماكينتوش، بوصفه مدير شركة نوتوش، عدة مشاريع عالمية معتمداً على أسلوبه الخاص الذي يرتكز على التفكير التصميمي في التعليم.
ويُعد ماكينتوش من أهم المتحدثين الرئيسيين في قطاع التعليم اليوم، نظراً لامتلاكه طريقة عرض جذابة واتباعه نهجاً ديناميكياً وحيوياً. ومن المقرر أن يطرح ماكينتوش خلال الفعالية رؤيته الخاصة حول عدد من المواضيع مثل قوة الوعد، كما سيشارك في حلقات نقاشية تشمل حلقة مخصصة لمدارس المستقبل.
دارين كوكسون
ينضم دارين كوكسون، مؤسس كوكسون أيه آي coxon.ai، وهي شركة استشارية متخصصة في تحقيق التكامل الفعال والمستدام لتقنيات الذكاء الاصطناعي في المؤسسات التعليمية، إلى قائمة المتحدثين الملهمين في المعرض العالمي لحلول ومستلزمات التعليم في دبي 2023. وتمتد خبرة كوكسون على مدار 25 عاماً في قطاع التعليم، حيث قدم مسيرة حافلة خلال عمله معلماً، تخللها الإشراف على الأنشطة الأكاديمية للمجموعات المدرسية، ولا سيما المدارس الدولية التابعة لكلية برايتون. كما يُعد أحد رواد قطاع تكنولوجيا التعليم، ويمتلك في سجله إنجازاً بارزاً يتمثل بقيادة النموذج الأول من ستة نماذج اعتمدتها المملكة المتحدة للانتقال إلى نموذج iPad 1: 1 الرائد في عام 2011. ويتعاون كوكسون حالياً مع العديد من المنظمات التعليمية، مثل مجلس المدارس البريطانية الدولية وإتش أم سي والكلية الوطنية لإعداد برامجهم التدريبية القائمة على تقنيات الذكاء الاصطناعي.
وشارك دارين خلال فعالية كوتسمور للذكاء الاصطناعي مؤخراً، حيث استعرض قدرة الذكاء الاصطناعي على تسريع عمليات إنشاء مفهوم جديد كلياً للمدارس في أقل من 90 دقيقة. كما أكد التزامه بتطوير منظومة التعليم من خلال الابتكار في مؤتمر ديسربت للتعليم المنعقد يوم 12 أكتوبر الجاري في لندن، بوصفه مضيفاً مشاركاً في المؤتمر. ويدعو دارين إلى استخدام الذكاء الاصطناعي في المدارس بشكلٍ مسؤول، كما أنه مساهم مستمر في نموذج التعليم Education 3.0 ومجموعات فيوتشر فاونديشن، اللتين تتعاونان عن كثب لإحداث التغييرات اللازمة في منظومة التعليم. ويقدم دارين أيضاً بودكاست الذكاء الاصطناعي في التعليم (EducAIte)، كما ألّف كتاباً يخطط لنشره خلال وقت لاحق من العام الحالي. ومن المتوقع أن يثري دارين كوكسون المعرض العالمي لمستلزمات وحلول التعليم في دبي، بأفكاره المميزة حول الدور الفاعل للذكاء الاصطناعي في قطاع التعليم.
المؤتمر
تشمل أجندة المؤتمر المرتقب برنامج ندوات يستمر لثلاثة أيام، وتضمن تشكيلة واسعة وملهمة من دراسات الحالة الحية وورش العمل والجلسات الحوارية الهادفة، لمساعدة المعلمين على تحقيق التميز في فصولهم الدراسية.
محادثات GESS (المسرح) – تمثل الإضافة الأحدث إلى برنامج المعرض لعام 2023، وتشهد مشاركة مجموعة مختارة من المتحدثين والضيوف المشاركين في مقاطع بودكاست وندوات إلكترونية في إطار الفعالية، مما يسمح للحضور بمقابلة المتحدثين مباشرةً ومناقشة الموضوعات والنتائج المستخلصة من كل جلسة.
وفيما يلي لمحة عن بعض الجلسات المرتقبة في المؤتمر:
• جلسة حوارية بعنوان “المعرفة مقابل المهارات: ما يجب أن يتعلمه الطلاب حقاً”، بمشاركة الدكتورة جيلدا سكارفي وأمبيكا جولاتي وجنين الشلبي وسهى حلفاوي.
• جلسة حوارية بعنوان “استكشاف الرؤى المعاصرة لتعليم السنوات الأولى”، بمشاركة الدكتورة سارة روجرز وجاكلين هارمر ومي زلط وإرين هيرندوبلر.
• جلسة بعنوان “التعليم من أجل القلب: كيف تزدهر في عالم صاخب” للمتحدثة بريم راوات، مؤسس مؤسسة بريم راوات
• جلسة حوارية بعنوان “التعلم في المستقبل، هل حققنا ذلك؟” بإدارة أولي لويس وآل كينجسلي.
• جلسة حوارية بعنوان “ما مدى استدامة سنواتك الأولى وإعدادك المدرسي” بإدارة فرانسيس باول.

مؤتمر القادة في التربية والتعليم – يركز هذا المؤتمر الحصري على دعم مدراء المدارس وأبرز قادة قطاع التعليم، حيث يتمحور حول التحديات الصعبة التي يواجهونها، ويسلط الضوء على أهم المهارات والمؤهلات اللازمة لنجاح القائد وتألقه في المناصب العليا. وفيما يلي لمحة عن بعض الجلسات المرتقبة في المؤتمر:
• محادثة جانبية بعنوان “أساسيات الحياة: رحلة التعلم الدائم” بإدارة كاتيا القيسي.
• جلسة حوارية بعنوان “كل ما يتعلق بالكيفية: منهجيات ودروس عملية” بإدارة جاكو سكانتسي، مدير برامج في المنظومة التعليمية الفنلندية.
• جلسة بعنوان “القادة العظماء يبنون فرقاً عظيمة: كيف يفعلون ذلك؟”، للدكتورة هيلين رايت، مديرة شركة الريادة الفكرية العالمية المحدودة.
• جلسة بعنوان “تمكين مساهمي الغد: ويكيميديا العربية في التعليم” لسيرين بن ابراهيم، مديرة مشاريع لدى مؤسسة الإمارات للآداب.
• جلسة بعنوان “رفع المستوى: تعزيز تعليم الموسيقى وبناء الثقافة الموسيقية في المدارس” لمارتن باراكلو، مدير الموسيقى لدى مدرسة كرانلي أبوظبي.
• جلسة بعنوان “قوة الوعد” بإشراف إيوان ماكينتوش، المدير الإداري لدى نوتوش.

مساحة الرفاهية وجودة الحياة – توفر هذه الجلسة الحوارية المخصصة للحضور فرصة التعرف على أبرز الأبحاث والمنهجيات المبتكرة عالمياً المخصصة لتحقيق النمو الشامل وتعزيز الرفاهية بين أوساط المعلمين ومجتمعاتهم التعليمية. وتوفر المساحة للمعلمين فرصة حضور محادثات حول مواضيع تشمل ما يلي:
• جلسة بعنوان “التدخلات لدعم المتعلمين الأكفاء والموهوبين” بمشاركة تارونا خطار، رئيس الإدماج والرفاهية في مدرسة أمباسادور في دبي؛ ومانجولا بالاكريشنان، معلمة خاصة ومنسقة للأكفاء والموهوبين دراسياً في مدرسة أمباسادور.
• جلسة بعنوان “فهم السلوكيات التي تمثل تحدياً والاستجابة لها” لبول براي، قائد التدريب في سيند إنترناشيونال.
• جلسة بعنوان “كيف تؤثر اهتزازات المانترا على المستويات الثلاثة للدماغ والمستويات الأربعة للعقل” لسيما نامبيار، مديرة لدى مركز سكاندا لليوغا والعافية.
• جلسة بعنوان “تنمية مهارات STEM في الطفولة المبكرة: أسرار النجاح” لحنان عساف، متخصصة بالطفولة المبكرة في أكاديمية الملكة رانيا لتدريب المعلمين.
• جلسة بعنوان “كوني. كيفية تعزيز الوكالة وتمكين الأطفال من خلال تعليم ريادة الأعمال”
• جلسة بعنوان “العادات المستهلكة والمسؤولية” لبيتر ميلن، مؤسس ومدير تارجت فور جرين.

تنمية المهارات – يقدم هذا البرنامج ورش عمل تفاعلية وحوارات متعمقة، حيث يمكن للضيوف المشاركة في نقاشات وجلسات تعريفية شاملة ومصممة خصيصاً لتمنح أصحاب المناصب القيادية فرصاً عملية ومباشرة لاكتساب خبرات وأساليب جديدة. ويضم البرنامج سلسلة من ورش العمل المعتمدة والمتعمقة مصممة خصيصاً من أجل التربويين الراغبين بتطوير خبرتهم وصقل مهاراتهم التعليمية، وتشمل الجلسات ما يلي:
• جلسة بعنوان “من علم الصوت إلى الطلاقة: بناء أسس قوية لمحو الأمية” لإبراهيم العمري، أخصائي تدريب في مؤسسة الإمارات للتعليم المدرسي.
• جلسة بعنوان “إعادة التفكير في تعليم اللغة العربية وتعلمها” لهنادا طه تمير، أستاذ كرسي اللغة العربية في جامعة زايد.
• جلسة بعنوان “تمكين أصوات الشباب في المنطقة العربية” لشما نعمان، مشارك في مبادرة أصوات أجيال المستقبل ومدير مبادرات التعليم في مؤسسة الإمارات للآداب في دبي.
• جلسة بعنوان “تكامل الاستدامة: مناهج عملية لتضمين التربية البيئية في المناهج الدراسية” لهانا مايندز، رئيسة دراسات التوعية العالمية وتعلم الخدمات / مدرسة التوعية البيئية لطلاب التعليم الثانوي في مدرسة أربور في دبي.
• جلسة بعنوان “تمكين أصوات الشباب في المنطقة العربية” لهاجوب ديرتافيتيان، مشاركة في مبادرة أصوات الشباب في المنطقة العربية ومديرة لمشاريع التعليم في مؤسسة الإمارات للآداب.

ابتكارات التعليم – تتيح هذه الجلسات للمشاركين استكشاف سبل الاستفادة من التقنيات المتطورة والتوجهات الناشئة التي ترسم ملامح مستقبل قطاع التعليم، وتشمل ما يلي:
• جلسة بعنوان “الواقع المعزز والافتراضي في الفصل الدراسي” لارة دارا، الرئيس التنفيذي في بروجرامزر زون.
• جلسة بعنوان “الذكاء الاصطناعي في التعليم” لكريشنان جوبي، الرئيس التنفيذي لشؤون التطوير في مؤسسة جيمس التعليمية.
• جلسة بعنوان “البودكاست كقناة اتصال تدعم الفتيات في مهن STEM المستقبلية” لنتاليا بودنسكي، معلمة مادة الرياضيات والمديرة لدى مدرسة بيترو كوزمياك.
• جلسة بعنوان “رواية القصص ووسائل التواصل الاجتماعي المستدامة في المدارس” لهانا هال، رئيسة الاتصالات والتسويق لدى مؤسسة هانا هال.
• جلسة بعنوان “الذكاء الاصطناعي: الفرصة البشرية غير المتوقعة – أدوات لإثبات مستقبل طلابك” لسكايلر كار، المؤسس المشارك ورئيس جمع التبرعات لدى إنفينيتي دي ليرنينج.
• جلسة بعنوان “قطع الاتصال لإعادة الاتصال” لدارين كوكسون، مؤسس شركة كوكسون أيه آي coxon.ai للذكاء الاصطناعي.

ويمكن للراغبين والمهتمين حضور المعرض العالمي لحلول ومستلزمات التعليم 2023 في دبي وفق المواعيد التالية:
• من 30 أكتوبر – 1 نوفمبر 2023
• الإثنين والثلاثاء من 10:00 صباحاً – 6:00 مساءً
• الأربعاء من 10:00 صباحاً – 5:00 مساءً
• قاعات زعبيل 4 و5 و6 في مركز دبي التجاري العالمي

لمزيد من المعلومات والتسجيل مجاناً، يرجى زيارة الموقع الرسمي: https://www.gessdubai.com/ar

عرض المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق
إغلاق