Uncategorized

التغيير هو الشيء الوحيد الذي يظل ثابتا – لخلق عالم أفضل – أو مواجهة أزمة المياه!

أكثر من 663 مليون شخص في العالم لا يحصلون على المياه النظيفة وأكثر من 2.7 مليار شخص يواجهون نقصًا في المياه لمدة شهر واحد على الأقل من العام وفقًا لآخر الإحصاءات.

 

الخبر الأكثر إثارة للقلق هو أن مصادر المياه العذبة تمثل أقل من 3 في المائة من إمدادات المياه في العالم، وأن معظم المياه العذبة التي تتوفر بشكل طبيعي على الأرض موجودة في الأنهار الجليدية – ولا يمكن الوصول إليها لاستخدامها. وزاد استخدام المياه بمعدل ضعف معدل النمو السكاني في العالم.

بالمعدل الحالي، يمكن أن يواجه ما يقرب من ثلثي العالم نقصًا في المياه بحلول عام 2025.

 

“بينما تم إحراز تقدم كبير في زيادة الوصول إلى مياه الشرب النظيفة والصرف الصحي، لا يزال مليارات الأشخاص – معظمهم في المناطق الريفية – يفتقرون إلى هذه الخدمات الأساسية. وفي جميع أنحاء العالم، واحد من كل ثلاثة أشخاص لا يحصل على مياه الشرب المأمونة، واثنان من كل خمسة أشخاص ليس لديهم مرفق أساسي لغسل اليدين بالماء والصابون.” حسبما ذُكر في تقرير للأمم المتحدة.

 

“سيصل النقص في موارد المياه العذبة حوالي 40 في المائة بحلول عام 2030 إلى جانب ارتفاع عدد سكان العالم، مما يدفع العالم نحو أزمة مياه عالمية.”

 

في كثير من بلدان العالم النامي، تعتبر المياه النظيفة سلعة تتطلب تمويلًا كبيرًا ووسائل نقل وعمالة لتوزيع المياه. وتقضي النساء في جميع أنحاء العالم اجمالي 200 مليون ساعة في اليوم في السفر لجلب المياه، ويستغرقن وقتًا بعيدًا عن أنشطتهن الاقتصادية وعائلاتهن، وفقًا لتقارير بحثية مختلفة. ومتوسط المسافة التي تمشيها المرأة في الريف الأفريقي هي 6 كيلومترات كل يوم لنقل 40 رطلاً من الماء!

 

على الرغم من وجود ما يكفي من المياه على الكوكب لتلبية احتياجات سكان العالم، فإن توزيع المياه واستخدامها والمناخ والتلوث يحد من كمية المياه المستهلكة المتاحة من منطقة إلى أخرى، مما يتسبب في ندرة أو تقلص كمية المياه.

 

عندما لا توجد إمدادات مياه كافية للري، يمكن أن تصبح بعض المحاصيل والمنتجات نادرة، مما يتسبب في نقص الغذاء في المناطق التي تفتقر ذلك بالفعل. ونسبة المياه عذبة 2.5 في المائة فقط من المياه في العالم، ونسبة المياه عذبة والمتاحة للاستخدام هي 0.007 في المائة فقط من كل إجمالي نسبة المياه.

 

يموت كل يوم أكثر من 800 طفل دون سن الخامسة بسبب الإسهال الناجم عن المياه الملوثة وسوء الصرف الصحي وممارسات النظافة غير الآمنة. ويهدف أحد أهداف التنمية المستدامة للأمم المتحدة إلى توفير وصول الجميع إلى المياه النظيفة والصرف الصحي بحلول عام 2030.

 

يلزم إجراء تغيير لحل الأزمة والتغيير هو الشيء الوحيد الذي يظل ثابتا.

 

على الصعيد العالمي، يتم تطوير العديد من التقنيات البديلة من قبل مختلف المؤسسات الحكومية والعامة والخاصة لإيجاد حل لنقص المياه العالمي والوصول إلى المياه الصالحة للشرب – مثل تحلية المياه، وأنظمة حصاد مياه الضباب، وتجميع مياه الأمطار، وطاقة الرياح والمياه التي تعمل بالطاقة الشمسية، والترشيح وما إلى ذلك.

 

أحد مصادر المياه النقية هو “بخار الماء في الهواء” وهو مصدر ضخم ومتاح بسهولة – الذي يمكن توفير الماء من خلاله. وعلى الرغم من أن معرفة إمكانية توفير الماء من الهواء منذ فترة، إلا أن توفير كمية قابلة للزيادة بأقل تكلفة لا يزال يمثل تحديًا.

 

قامت شركة اير او ووتر، وهي شركة خاصة طورت مولد المياه في الغلاف الجوي باستخدام تقنية تحويل الهواء إلى ماء الحاصلة على براءة اختراع والتي تنتج كميات قابلة للزيادة من بخار الهواء بشكل اقتصادي – وبأسعار معقولة تجاريًا وأرخص من المياه المعبأة ومستدامة كعمل تجاري – تقوم بتركيب مولدات المياه في الغلاف الجوي عبر الهند ودول أخرى مختلفة.

 

مقابل كل 100,000 زجاجة بلاستيكية سعة لتر واحد يزيلها المستهلك، فإنه يوفر 5,844 كجم من النفايات البلاستيكية، و 17,532 كجم من انبعاثات الكربون، و 104 براميل من الزيت، و 300,000 لتر تستخدم في عملية التصنيع!

 

مع احتفال إكسبو 2020 دبي بأسبوع المياه، تقدم شركة اير او ووتر مولدات المياه في الغلاف الجوي للمستهلكين في الإمارات العربية المتحدة من خلال مركز الابتكار الهندي في الجناح الهندي حيث تمكن الآلاف من الزوار من مشاهدة هذه التقنية الخاصة بالمياه المولدة من الهواء!

 

“إن فكرة الحصول على المياه من الهواء موجودة منذ زمن طويل. وبالرغم من ذلك، كان التحدي الأكبر هو تقليل تكلفة توليد المياه بحيث تظل المياه ميسورة التكلفة وعالية الجودة وفعالة من حيث الطاقة. وقال السيد راهول ماثور، الرئيس التنفيذي للعمليات الدولية في شركة اير او ووتر، “لقد تمكنا من تحقيق التوازن بين جميع الأهداف المذكورة أعلاه”.

 

“تم تخفيض تكلفة تحويل الهواء إلى الماء إلى 60 في المائة من سعر المياه المعبأة ويمكن للعملاء تحقيق عائد على الاستثمار في أكثر من عامين. ويمكنهم بعد ذلك الاستمتاع بمياه أرخص لبقية عمر المنتج وهو 5-7 سنوات.

 

“إن معركتنا ضد المواد البلاستيكية التي تستخدم مرة واحدة ونحن نتماشى مع المبادرة التي اتخذتها حكومة دبي جنبًا إلى جنب مع العديد من المنظمات الخاصة الأخرى للحد من استخدام البلاستيك. وتمتلك هذه التقنية القدرة على تعطيل “المياه المعدنية المعبأة” التقليدية وتقليل استخدام الزجاجات البلاستيكية بشكل كبير وتقليل البصمة الكربونية في السنوات القادمة.

 

قال السيد راهول ماثور “وبالرغم من ذلك، فهذه ليست رحلة عقد واحد، ونحن في شركة اير او ووتر نبذل جهودًا مستمرة وهامة في مجال البحث والتطوير في التقنية التي لا تعزز فقط القدرة على إنتاج مياه ذات جودة أفضل وكفاءة في استخدام الطاقة، ولكن أيضًا الشفافية للمستهلكين النهائيين من خلال إضافة إنترنت الأشياء”.

 

“نحن نبذل جهودًا متواصلة لخلق وعي عالمي بين المستهلكين والشركات للتأكد من أن الناس على دراية بهذه التقنية ومساعدتهم على اتخاذ القرار الصحيح. وسأحث جميع المنظمات الأخرى تالتي تمتلك التقنية المماثلة على العمل معًا لسد هذه الفجوة المعرفية وخلق الوعي.”

 

“بينما نحتفل جميعًا بأسبوع المياه في إكسبو 2020، كانت تجربة مبهجة في مركز الابتكار الهندي في الجناح الهندي في معرض دبي إكسبو 2020 منذ بدايته في أكتوبر الماضي، حيث لم يزورنا المئات من الجنسيات والزائرين الاجتماعيين فقط، ولكن أيضًا من قبل العديد من المندوبين الوطنيين والدبلوماسيين والشركات. وتعتبر هذه منصة رائعة لتبادل المعرفة حول التقنيات المختلفة بما في ذلك المياه والتعاون المحتمل مع البلدان الأخرى للعمل معًا لإيجاد حل مشترك “.

 

 

“نحن نشجع العديد من المنظمات الشابة الأخرى نشكر الجناح الهندي وإكسبو 2020 لتوفير مثل هذه المنصة العالمية وربط الافكار.”

 

كيف يعمل؟

اير او ووتر هو جهاز يعمل بالرطوبة ودرجة الحرارة وينتج الماء من الهواء باستخدام عملية خاصة. وتحقق هذه الاجهزة غرضين: إنتاج المياه وترشيح الهواء الخارجي في وقت واحد، مما يجعلها مولد المياه الفريد من نوعه الموفر للطاقة.

 

يستخدم جهاز اير او ووتر الرطوبة في الهواء لوليد انقى مياه شرب من خلال عملية تصفية مكونة من 4 خطوات حاصلة على براءة اختراع. ويتطلب الأداء الأمثل للجهاز بشكل مثالي مستوى رطوبة 60-70٪. وتم تصميم جهاز اير او ووتر لإنتاج كميات كافية من الماء في الظروف الرطبة القاسية. كما أنه يعمل بشكل جيد في بيئة ذات هواء مكيف، ويعمل كمزيل فعال للرطوبة.

 

يتم تنقية الهواء باستخدام عملية ترشيح من 4 خطوات تتضمن مرشح هواء مضاد للكهرباء الساكنة، ومرشح الغبار من الماء، ومرشح كربون مسبق، ومرشح رواسب، ومرشح أوزون، وغشاء التناضح العكسي، ومرشح إزالة التلوث الكلي.

 

بمجرد استخراج المياه من البيئة عبر مرشح الهواء والأتربة الدقيقة، يتم تمريرها من خلال مرشح مياه متقدم لإزالة الروائح الكريهة والشوائب المادية واللون. وبمجرد الانتهاء من ذلك، يكون دور مرشح إزالة التلوث الكلي، المصنوع من مرشح الكربون المنشط المصنوع عن طريق خلط قشرة جوز الهند مع عجينة الفضة، والمصمم لقتل البكتيريا وإزالة الروائح من المياه النقية تعزيز طعم المنتج النهائي، مما يجعل الماء الناتج عنه يختلف عن الماء الناتج عن المرشحات المياه الأخرى المتوفرة في السوق!

 

اتقنت الشركات هذه التقنية، التي كانت موجودة منذ فترة، من خلال برامج البحث والتطوير الضخمة، مع إثراء جودة المياه وخفض السعر. وباستثناء تكلفة الكهرباء وسعر الجهاز، يتم إنتاج الماء بحرية. تنتج الشركة اير او ووتر الهندية الماء من الهواء منذ عام 2011 وقامت بتركيب العديد منها في الهند.

 

يقول السيد راهول ماثور: “لقد أنفقنا الكثير من الموارد لإتقان هذه التقنية وحققنا نقطة سعر لكل لتر من الماء منخفضة عن السعر المرتفع للتر الواحد عندما بدأنا الإنتاج في البداية في عام 2011. وتكون المياه المولدة من خلال الجهاز نقية ومحسنة من خلال عملية المعالجة بالأوزون مع المؤكسدات والمعادن الصحية – وهو أفضل 3000 مرة من وضع الكلور في الماء.

 

“أحد أهم الجوانب هو عدم وجود استخدام للبلاستيك في هذه العملية. ويصنع الجهاز كله من المعدن و ويصنع وعاء الماء من الفولاذ المقاوم للصدأ النقي. ولذلك، يبقى الماء نقيًا محتفظًا بكل المكونات الصحية. وتتراوح سعة الجهاز من 25-1000 لتر في اليوم. والجهاز ذو السعة 25 لترًا مناسبة للاستخدام المنزلي والمكاتب الصغيرة، بدون تكلفة صيانة، باستثناء استبدال المرشحات والمواد الاستهلاكية مرة واحدة سنويًا والتي تدعمها الشركات المصنعة.

 

يستخدم جهاز اير او ووتر عملية تكثيف مماثلة لشركات أخرى تنتج من خلال عملية مماثلة في وقت يتصارع فيه العالم مع ندرة المياه التي وصلت إلى مستوى حرج مع زيادة الطلب على المياه النظيفة بسبب تزايد عدد السكان. وبالرغم من ذلك، فإن نجاح جهاز اير او ووتر جعل التكاليف أقل من غيرها.

 

عرض المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق
إغلاق