اخبار عامة

توقيع اتفاقية التعاون التعليمي الجامعي للمرأة السعودية بين جامعة عفت “Effat University” في المملكة العربية السعودية وجامعة “University of the People” في الولايات المتحدة الأمريكية

وقعت جامعة عفت والتي تقع في محافظة جدة في المملكة العربية السعودية اتفاقية مع جامعة    university of the people  الامريكية  والتي تقع في محافظة  مدينة باسادينا في ولاية كاليفورنيا. جامعة عفت هي أول جامعة أهلية للبنات في المملكة العربية السعودية، وجامعة (UoPeople) هي أول جامعة امريكية غير ربحية معتمدة للتعليم عن بعد دون رسوم دراسية.  وتركزت بنود الشراكة في هذه الاتفاقية على توفير فرص تعليمية ذات جودة عالية لمرحلتي البكالوريوس والماجستير للمرأة نظراً لأهمية دورها الفعال في المجتمع العالمي. وانطلاقا بما تؤمن به كل من جامعة UoPeople وجامعة عفت بأهمية تشجيع المرأة على مستوى العالم، وخاصة في العالم العربي للحصول على شهادة جامعية تتيح هذه الشراكة للطالبات في المؤسستين الفرصة لمتابعة شغفهم الدراسي في مجموعة متنوعة من التخصصات على مستوى البكالوريوس والدراسات العليا.

 

وذكرت رئيس جامعة عفت سعادة الدكتورة هيفاء رضا جمل الليل أن جامعة عفت فخورة بالتعاون مع University of the People “استمرارًا لتعزيز الشراكات الدولية الذي يُعطي برامجنا العلمية صفة الجودة العالمية ، وذلك تحقيقًا لرسالتنا الساعية إلى بذل روح التعاون والتفاعل مع العديد من مؤسسات التعليم. وأضافت الدكتورة قائلة: أثبتت جامعة عفت من خلال الاتفاقيات أن التعليم على مستوى عالمي لا يحتاج إلى رحلات طويلة للخارج، ولهذا نقوم باختيار دقيق ومدروس لشراكتنا مع المؤسسات العلمية لتكون جامعتنا محضن لرواد الغد ليحصلوا على أرقى العلوم بدون عناء السفر حتى يكن قادة في مجالاتهم وغيرها، وبالدمج بين أحدث مجالات التعليم وعراقتنا وتراثنا السعودية والإسلامية، ونحن قادرون على تقديم طلابنا تعليمًا على مستوى عالمي هنا في جدة.  وبهذه الاتفاقية تستطيع طالبات University of the People اللواتي أتممن بنجاح سنتين من الدراسة لاستكمال دراستهن والالتحاق ببرامج البكالوريوس في جامعة عفت في المملكة العربية السعودية وذلك ببرامج في إدارة الأعمال، أو علوم الحاسوب أو علم النفس. كما ستتمكن طالبات جامعة عفت اللواتي أتممن سنتين دراسية من اكمال الدراسة في برنامج البكالوريوس في برامج علم النفس لإكمال عملية قبول على مرحلتين لبرنامج درجة البكالوريوس في العلوم الصحية في University of the People. كما توجد ترتيبات مماثلة لبرامج البكالوريوس في العمارة والهندسة الكهربائية وهندسة الحاسبات ونظم المعلومات والفنون السينمائية.

هذا وستتمكن الحاصلات على درجة البكالوريوس من كلا الجامعتين الحصول على ماجستير في إدارة الأعمال، او ماجستير في التعليم او ماجستير في المالية في أي من الجامعتين. وسيكون باستطاعة الطالبات اللواتي حصلن على شهادة البكالوريوس من كلتا الجامعتين متابعة درجة الماجستير في إدارة الأعمال والتعليم، وتخصص المالية في الجامعتين.

قالت ليزا أندرسون، عضو مجلس رؤساء UoPeople والرئيسة الفخرية للجامعة الأمريكية في القاهرة AUC “إن العالم بات يفتح أعينه على ميزة التعليم عن بعد. وإن العالم العربي مستعد للاستفادة من التعليم الالكتروني؛ هذه الاتفاقية، جنبًا إلى جنب مع طلاب UoPeople البالغ عددهم 2500 طالب والذين يدرسون الان باللغة العربية، توضح افق الفرص وتؤكد على جودة التعليم عن بعد”.

وقال الدكتور محمد رزق الله مدير مشروع القسم العربي في جامعة Uopeople “إن التحاق الطالبات في الجامعتين استند إلى عدد من التخصصات وسنوات الدراسة، وذلك في إطار تشجيع المرأة السعودية على الاندماج في الحياة الأكاديمية الجامعية. University of the People توفر تعليما جامعيا عبر الانترنت بشكل كامل والتي تعتبر أفضلية للدراسة في الجامعة في أي مكان في العالم والحصول على شهادة أمريكية مصدقة”.

يبلغ عدد طلاب جامعة UoPeople قرابة سبعة وخمسين ألفا وتتعاون مع مؤسسات أكاديمية عريقة مثل كلية هارفارد للأعمال عن بعد، وجامعة نيويورك، وجامعة بيركلي، وجامعة إدنبرة. وهذه الاتفاقية هي الأولى لها في الشرق الأوسط. إن جامعة UoPeople متحمسة للغاية لمنح طالبتها الفرصة للانتقال إلى جامعة تقليدية في المنطقة، خاصةً مع جامعة عفت المرموقة.

هذا وتم الاتفاق بين الجامعتين على أن تنظر جامعة عفت في منح مساعدة مالية لأي طالبة من طالبات university of the people  تم قبولها في جامعة عفت وفقًا للسياسات والإجراءات المتبعة لأي طالبة تم قبولها للدراسة للحصول على درجة جامعية. كما تتضمن الاتفاقية العديد من المزايا لخلق علاقة تعاونية بين الجامعتين.

عرض المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق
إغلاق