فنانينفنون

المهرجان يستضيف مجموعة من ألمع صناع الأفلام الإماراتيين والعالميين ضمن الجلسات الحوارية وورش العمل

ON.DXB يستهدف تمكين المواهب الإماراتية والإقليمية في مجالات صناعة الأفلام

كشف ON.DXB، المُلتقى الإقليمي لتطوير المحتوى والإعلام الجديد والذي يستهدف استكشاف المواهب في المنطقة وتنمية صناعات الأفلام والألعاب الإلكترونية والفيديو والموسيقى عن مشاركة كوكبة من نجوم صناعة الأفلام والسينما  الإماراتيين والعرب في الدورة الافتتاحية من المهرجان الذي تستضيفه مدينة دبي للاستديوهات في الفترة 21-23 نوفمبر الجاري.

وينظم المهرجان بمبادرة من “مدينة دبي للإعلام” بالتعاون مع “لجنة دبي للإنتاج التلفزيوني والسينمائي” ليكون المُلتقَى الإقليمي الأول من نوعه ويسهم في تعزيز دور الإمارة كمحور رئيس من محاور صناعة الإعلام وتطوير المحتوى في المنطقة. وضمن  مساعي المهرجان لاستكشاف المواهب والارتقاء بصناعة المحتوى الإبداعي محلياً وإقليمياً، استقبل المهرجان حتى الآن أكثر من 400 طلب مشاركة وأعمال إبداعية في مجال السينما والفيديو والألعاب الالكترونية والموسيقى.

وقال ماجد السويدي، المدير العام لمدينة دبي للإعلام: “يقدم مهرجان ON.DXB بيئة غنية تستمد فيها المواهب المحلية والإقليمية الإلهام من خيرة الرواد العالميين في القطاع. ونأمل أن يوفر المهرجان للمواهب الإماراتية والإقليمية منصة متميزة لعرض أعمالهم”، لافتاً إلى “الإقبال الواسع على مشاركة الأعمال الإبداعية من قبل صناع المحتوى والأفلام في المنطقة، الأمر الذي يساهم في ايصال رسالة المتمثلة في تعزيز صناعة المحتوى في المنطقة بمجملها”.

وبدوره، قال جمال الشريف، الرئيس التنفيذي للجنة دبي للإنتاج التلفزيوني والسينمائي: “يسهم المهرجان في تعزيز الجهود الرامية إلى تطوير الصناعات الابداعية في المنقطة و ذلك عبر استضافة المشاهير وصناع المحتوى والخبراء العالميين وجمعهم تحت مظلة واحدة مع المواهب المحلية والإقليمية بما يضمن التعريف بإمكانياتهم ومواهبهم أمام كوكبة من أفضل المواهب العالمية”.

وتتألق الدورة الافتتاحية بمشاركة سبايك لي، أحد أهم صناع أفلام هوليوود، ونخبة من صناع الأفلام الإقليميين واللاعبين للمشاركة في مجموعة متنوعة من الجلسات والندوات الحوارية والمناظرات وتقديم خلاصة خبراتهم ومعارفهم في المجال مع جمهور المهرجان والمواهب المشاركة من أنحاء المنطقة والعالم.

وتبرز أفنان القاسمي، مؤلفة وكاتبة المسلسل التلفزيوني العربي الجديد “بنات الملاكمة”، بين المشاركين الإقليميين من قطاع السينما، حيث ستناقش “أهمية كتابة المحتوى الخاص بالمرأة والقصص الموجهة لجيل الشباب”. بينما ستجمع فعالية ’داخل مقصورة المخرج‘ مصطفى عباس، المؤلف والمخرج الحائزعلى أهم الجوائز الفنية في هذا المجال، وعلي محمد المرزوقي، صانع الأفلام المستقل والمنتج، وجاك مولدر، المخرج والمؤلف الشهير، لتبادل الأفكار والرؤى حول العمليات التنفيذية لتوزيع الأدوار وصناعة الأفلام.

وفي معرض تعليقه على الموضوع، قال مصطفى عباس، مخرج فيلم “حالة غروب” الذي تم عرضه في مهرجان ’كان‘ السينمائي: “يعتبر مهرجان ON.DXB فرصة متميزة لمجتمع صناعة السينما والإبداع. ويعد استجابة مثالية للحاجة بتعزيز أداء صناعة الأفلام عبر منصة متخصصة ومصممة لمساعدة المحترفين على التقدم وهو فرصة حقيقية تتيح للمبدعين في المنطقة تقييم مسيرتهم المهنية ومواكبة التطور الدائم في القطاع”.

وفيما يتعلق بالفرصة الكامنة للإطلاع على تجربة سبايك لي الحائز على جائزة الأوسكار، قال عباس: “تقتضي أعمالنا البحث الدائم عن فرص جديدة للتعلم. ويقدم المهرجان فرصة لقاء سبايك لي، أحد أساطير صناعة السينما الذي نتطلع لمشاركته والانتفاع بتجربته وخبراته”.

ومن جانبه، قال المرزوقي، مبدع فيلم كوميديا الرعب “مزرعة يدوّه”: “يعتبر مهرجان ON.DXB منصة هامة لاستقطاب المجتمع الإبداعي وتعزيز فرص التواصل وتدعيم العلاقات وتبادل الأفكار والخبرات. ويشكل رواد قطاع السينما مصدراً رئيسياً هاماً للمعرفة في هذا المجال، مما يجعل من هذا المهرجان منصة استثنائية تتيح التعريف بمكونات القطاع والفرص المتاحة في دبي والإمارات بشكل عام. ولنحقق ازدهار القطاع، يتوجب علينا الابتعاد عن الأعمال الفردية والتوجه نحو العمل الجماعي، إذ يعتبر تبادل الأفكار والرؤى أمراً أساسياً لتعزيز المحتوى المحلي وتشكيل صنّاع سينما ناجحين على الصعيد المحلي”.

كما سيشارك في المهرجان مجموعة من المواهب السينمائية التي تتخذ من دولة الإمارات مقراً لها، ومن بينهم أسري بينداتشا، المخرج السينمائي الذي ازدهرت أعماله في دبي. وقد لمع نجم المخرج السينمائي المستقل عندما وقع اختيار شبكة ’نتفلكس‘ على فيلمه الوثائقي ’فولو مي‘ الذي نشره عبر مواقع التواصل الاجتماعي العام الماضي. وسيظهر الفرنسي جزائري الأصل إلى جانب ريشيل شاه كابور، مخرجة ومنتجة الأفلام الوثائقية التي حازت على العديد من الجوائز المرموقة؛ ورامي جابر، المخرج والمنتج الشهير في جلسة “التمويل الفعال: كيفية جمع التمويل والاستفادة من الدعم المادي”.

وستنضم سارة الجرمن، مديرعام قنوات دبي وقناة دبي ون، إلى بيجا جايمي، الكاتبة والمخرجة والمنتجة التي حازت العديد من الجوائز المرموقة؛ وصفاء سرور، الشخصية المشهورة على مواقع التواصل الاجتماعي في ندوة حوارية بعنوان “دور المرأة في التغيرات التي تطرأ على المشهد الإعلامي”.

ويكن حضور جميع الجلسات الحوارية المستمرة لمدى ثلاث أيام، عبر شراء تذكرة ’انداستري أرينا‘بسعر 950 درهم إماراتي، أو التذكرة المخصصة للطلاب لمدة ثلاثة أيام بقيمة 500 درهم إماراتي. تتوفر التذاكر حصرياً عبر موقع platinumlist.net؛ كما تتوافر تفاصيل إضافية عبر الموقع الإلكتروني لمهرجان ON.DXB: www.ondxbfest.com.

 

عرض المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق
إغلاق