صحة وطب

الدكتور أزاد موبين يؤكّد على أهمية الإجراءات الاستباقية في مجال الرعاية الصحية

الدكتور أزاد يناقش الدور المتنامي للتكنولوجيا والأفكار المبتكرة في الرعاية الوقائية، في خطابه الرئيسي في مؤتمر الصحة العربي بعنوان "الرعاية الصحية: استباق الحاجات بدلاً من الاستجابة لها بمساعدة التكنولوجيا

من المقرّر أن يلقي الدكتور أزاد موبين، رئيس مجلس الإدارة المؤسس والعضو المنتدب لمجموعة أستر دي إم للرعاية الصحية، خطاباً رئيسياً خلال جلسات ‘إنوفيت توكس’، على هامش فعاليات اليوم الختامي لمؤتمر الصحة العربي 2019، يتحدّث فيه عن الأهمية الكبيرة للاستفادة من التكنولوجيا وتوظيف الأفكار المبتكرة لأغراض وقائية. ويمكن لهذا النهج أن يغيّر من التوجهات السائدة في تقديم الرعاية الصحية للحالات المتكررة والحادة ويوجه الاهتمام نحو الاعتماد على التدخلات الوقائية والاستباقية التي سترسم ملامح مستقبل الرعاية الصحية.

وتعليقاً على أهمية التكنولوجيا في مستقبل الرعاية الصحية، قال الدكتور موبين قُبيل إلقاءه الخطاب: “سيتمحور مستقبل قطاع الرعاية الصحية حول التكنولوجيا والأفكار المبتكرة والتداخلات المبنية على معرفة الحقائق، كتقنيات المسح والوراثي والهندسة الجينية وأجهزة الاستشعار والمراقبة اللمسية والتقنيات التلقائية لتقديم الأدوية. كما تشهد تقنيات الأجهزة القابلة للارتداء تطوّراً هائلاً مع ظهور جيلٍ جديد من أجهزة المراقبة التي يمكنها تنبيه الفرق الطبية على الفور في حال حدث أي اختلال في ضربات القلب. ويُقدّر أن يبلغ مجمل عدد الأجهزة القابلة للارتداء المُستعملة بحلول عام 2020 حوالي 830 مليون جهاز. وتمثّل السيطرة على الأمراض غير المعدية والوقاية من الإصابة بالأمراض المرتبطة بالتقدّم في السن كالتصلّب الشرياني المطلب الرئيسي الملحّ لنظام الرعاية الصحية العالمي. وبدلاً من انتظار ظهور أعراض المرض، هناك الآن بعض الطرق التي تمكّننا من تشخيص الأمراض باكراً، وحتى لدى الأجنّة. وما هي إلّا مسألة وقت قبل تطبيق التعديل الجيني لتجنّب الكثير من الأمراض، حيث تُستخدم تقنيات لحذف واقتطاع المورثات بشكلٍ تجريبي حالياً، ويمكن لها أن تساعدنا في المستقبل على الوقاية من الأمراض الخطيرة”.

وسيستعرض الدكتور موبين أيضاً إمكانية الارتقاء بكامل نموذج الخدمة لمرضى العيادات الخارجية لتعزيز إمكانية تقديمه لهم بشكل مريح في منازلهم. حيث يمكن استكشاف حلول الرعاية الصحية عن بُعد كوسيط يساعد أفضل الأطباء على الوصول إلى المرضى على نطاقٍ أوسع، وما أن يوصف العلاج المناسب، حتى يتمّ تحميل الوصفة الطبية إلى منافذ صيدليّة إلكترونية ليتم بعدها توصيل الأدوية إلى منازل المرضى. وستخفف هذه الطريقة من العبء غير الضروري للحالات سهلة التشخيص والعلاج على مرافق البنية التحتية للمستشفيات.

كما سيناقش الدكتور موبين أهمية عمليات المراقبة عن بُعد للمرضى، والتي تدعمها تسهيلات متعددة كالوصول المستمر إلى الأطبّاء وأنظمة التنبيهات القائمة على أجهزة الاستشعار، في ضمان اتّخاذ إجراءات سريعة وتجنّب المضاعفات غير المرغوبة. وساهمت الإمكانيات التي توفرها أنظمة مراقبة المقاييس المختلفة لدى الأفراد الأصحّاء والمرضى، في إحداث ثورة في مجال اكتشاف الأمراض الخطيرة والوقاية من حدوثها. إذ يزوّد المرضى من ذوي الاحتمالات المرتفعة للإصابة بأمراض معيّنة بأنواع مختلفة من المستشعرات كاللصاقات التي يتم تركيبها جراحياً، لاكتشاف أي خلل يعتبر منبّهاً باكراً إلى ضرورة اتخاذ إجراء للوقاية من تفاقم الأعراض.

هذا ويمكن لاكتشاف شذوذات معيّنة على المستوى الجيني أن يدعم الإجراءات الوقائية لتجنّب المضاعفات المستقبلية. ويشكّل أحد أنواع سرطانات الثدي أو الكولون مثالاً على ذلك، حيث يعمد الناس إلى الخضوع لعمليات جراحية وقائية لتجنّب الإصابة بالسرطان. وتعتبر الممثلة أنجيلينا جولي المثال الأكثر شهرة على هذا الأمر، إذ خضعت لعملية استئصال كلا الثديين لتجنّب الإصابة بسرطان الثدي بعد أن اكتشفت أنّها مؤهّبة جينياً للإصابة به.

ويساعد نظام المراقبة والخدمة المنزلية Aster Chronic Care@home لداء السكري وارتفاع ضغط الدم الأطباء على إجراء فحوصٍ منتظمة لمرضاهم، واتّخاذ إجراءاتٍ استباقية في حال أظهرت هذه الفحوصات أي اضطراب، ضمن الاستراتيجية التي وضعتها ’أستر دي إم‘ للرعاية الصحية لتلبية احتياجات المرضى وتسهيل الوصول إلى الرعاية الصحية عالية الجودة وتوفيرها للجميع. وتسمح منصة الخدمات الصحية الذكية بقياس مستويات سكر الدم وضغط الدم عن بُعد وتقديم نتائج فورية واتخاذ إجراءات سريعة مع تقديم النصائح الطبية حسب هذه النتائج. إذ يُزوّد كل مريض يستخدم هذا النظام بجهاز لاسلكي خاص لقياس ضغط الدم وآخر لقياس مستويات سكّر الدم، مجهّزين بتقنية البلوتوث، ليقوم المرضى بقياس مستويات سكّر الدم وضغط الدم وفق الجدول المحدد، وتحميل هذه النتائج إلى خادم خاص باستخدام تطبيق ذكي، حيث يتم مراقبة نتائج هذه القياسات باستمرار من قبل فريق العمل الخاص بخدمة Aster Chronic Care@home، ليتمّ الاتصال بالمريض على الفور واتّخاذ اجراءات علاجية تبعاً لتعليمات الطبيب في حال اكتشاف فريق العمل لأي قيمة تدعو للقلق. وبدورها، تسمح تقنيات الاستشارة عن بعد للأطباء بتقديم استشاراتهم للمرضى في مناطق بعيدة. وبالإضافة إلى هذه الخدمات، تقدم خدمة 800 Aster عيادة طبية متنقلة على مدار الساعة للأفراد في جميع الأماكن. كما تستعمل عدّة مستشفيات تابعةٍ لمجموعة ’أستر دي إم‘ للرعاية الصحية الروبوتات للمساعدة في إجراء العمليات الجراحية المعقّدة.

علامات
عرض المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق
إغلاق