
دبي، 5 نوفمبر 2025: تعود كارتيل “Kartell” إلى معرض “داون تاون ديزاين دبي 2025” مع عرض تفاعلي تحت عنوان “ملامح المستقبل”، يجسّد رؤية العلامة في تصميم يستشرف آفاق الغد. وخلال الفترة من 5 إلى 9 نوفمبر الجاري في حي دبي للتصميم، تدعو “كارتيل” الزوّار لاكتشاف فصل جديد من الإبداع، حيث تتلاقى التكنولوجيا والبراعة الحرفية والمشاعر الإنسانية لتشكّل معاً ملامح مساحات المعيشة المستقبلية. ومن خلال مشاركتها في نسخة هذا العام، تُجدد “كارتيل” تأكيدها على مكانتها الريادية في الابتكار والتصميم المستدام، وهما من القيم الأساسية التي لا تزال
تشكّل جوهر إرثها العالمي.

وقالت لورينزا لوتي، مديرة التسويق والتجزئة في كارتيل: “يشكّل معرض داون تاون ديزاين دبي المنصة المثالية لكارتيل لمشاركة رؤيتنا حول الابتكار والجمال. فكل ابتكار جديد يُجسّد قناعتنا بلغة تصميم تتطلع إلى المستقبل دون أن تفقد صِلتها بالجانب الإنساني العميق، حيث تلتقي الاستدامة مع التنوّع والإبداع في تناغم تام. ومن خلال كل مجموعة، تؤكد “كارتيل” مجدداً دورها المحوري في رسم ملامح منازل وأساليب حياة المستقبل”.
ويتصدّر العرض كرسي A.I. Lite، أحدث إبداعات المصمّم الشهير “فيليب ستارك” ضمن سلسلة كراسي A.I. التي انطلقت عام 2019 كأول تصميم في العالم يتم ابتكاره باستخدام الذكاء الاصطناعي. وتُجسّد هذه النسخة الجديدة تطوراً طبيعياً للعائلة، حيث تأتي بتصميم أنيق وخفيف بعد إزالة مساند الذراعين، مع خطوط أكثر نقاءً وانسيابية، في تجسيد مثالي لفلسفة ستارك القائمة على مبدأ “الأقل هو الأكثر”. ويتميّز الكرسي بهيكله المصنوع من البلاستيك المعاد تدويره، ويتوفر بمجموعة من الألوان العصرية المنعشة. ويجمع A.I. Lite بين الراحة والخصائص العملية في توازن مثالي، ما يجعله خياراً عملياً ومستداماً يناسب المساحات المنزلية والمهنية على حد سواء.
وبجانب الكرسي، يكشف ستارك أيضاً عن مصباح Camomille، بتصميمه الشعري وقابليته لإعادة الشحن، حيث يجمع بين الشكل الانسيابي الناعم وعمر البطارية الطويل الذي يصل إلى 100 ساعة، ما يجعله خياراً مثالياً لمختلف البيئات، من غرف الطعام الأنيقة إلى الشرفات والصالات. ويتوفرCamomille بتشطيبات معدنية راقية ولمسات لامعة، ليحوّل الضوء إلى حضور ناعم يضفي على المساحات طابعاً حميمياً ودافئاً. وكعادته، يدمج ستارك بين البُعد الجمالي والوظيفي بإسلوب يمزج السخرية الذكية بالعملية، مقدّماً قطعة تصميم تنبض بالعاطفة بقدر ما تتميّز بالكفاءة.
ومن أبرز ما يُعرض في جناح كارتيل بدبي أيضاً طاولةAlbert الجديدة من تصميم “لودوفيكا سيرافيني” و”روبرتو بالومبا”، والتي تستوحي شكلها من الأرجل المنحنية المستوحاة من الحِرف الكلاسيكية للقرن الثامن عشر، حيث يُعاد تقديم هذا الطابع التقليدي بروح عصرية مُعاصرة. وتستند الطاولة على قاعدة خفيفة مصنوعة من الألمنيوم، وتُزوّد بسطح من البورسلان اللامع المتوفر بعدة خيارات، ما يجمع بين الرقي والمتانة الهيكلية، لتناسب المساحات الداخلية والخارجية على حد سواء. ويواصل الثنائي الإبداعي حواره التصميمي من خلال كرسي Belvedere Vienna، الذي يُزاوج بين حِياكة الخيزران النمساوية التقليدية والبلاستيك المعاد تدويره، في انسجام أنيق يجمع بين التراث والتقنية. أما النسخة المخصصة للأماكن الخارجية من الكرسي، Belvedere Tech، فتستبدل الخيزران الطبيعي بمادة صناعية ثنائية اللون تُحاكي مظهر الحياكة اليدوية، لكنها توفر متانة أكبر، مما يجعلها خياراً مثالياً للشرفات، والحدائق، والاستراحات في الهواء الطلق.
وترحّب عائلة HiRay، من تصميم “سيرافيني” و”بالومبا”، بعضو جديد هذا العام: أريكة تتميّز بأشكال أكثر رحابة ووسائد أكثر سماكة لتوفير أقصى درجات الراحة. ويأتي تصميم الأريكة بهيكل مصنوع من الفولاذ المجلفن والمطلي، مع كسوة من قماشTrama المقاوم للماء، ما يمنحها أناقة هادئة وانسيابية تامة في التكيّف مع البيئات الخارجية أو الفندقية، مع الحفاظ على الطابع البسيط الذي تشتهر به هذه المجموعة.
تُعيد مجموعةAaland من تصميم “باتريسيا أوركيولا” تعريف مفهوم التواصل الاجتماعي من خلال مقاعد مترابطة يمكن تنسيقها بإسلوب يشبه الجُزر، مستوحاة من انسجام الأرخبيلات الطبيعية. وتتميّز هذه المجموعة بمرونتها العالية من حيث التشكيل، حيث يمكن جمع الكراسي بذراعين والأرائك والوسائد الأرضية معاً بحرّية لإنشاء مساحات ديناميكية قابلة للتكيّف حسب الحاجة. وتُصمَّم المجموعة بأغطية قابلة للإزالة من قماش البوكلية والساتان، لتُحوّل المنزل إلى نظام بيئي مرن يجمع بين الراحة والتفاعل الإنساني. وتكتمل هذه الرؤية بمجموعةCorteza من أوركيولا أيضاً، وهي تشكيلة من الطاولات والأحواض المستوحاة من الطبيعة والمصنوعة من مواد معاد تدويرها. وتمنح الخطوط المُحاكية لقشرة الأشجار والأشكال العضوية لهذه القطع لمسة جمالية حسّية وملموسة تنسجم مع البيئات الداخلية والخارجية، في تجسيد مثالي للغة التصميم المستدامة والمفعمة بالإحساس الذي يتميز بها أسلوب “أوركيولا”.
يُضفي “بييرو ليسوني” لمسة من البساطة المعمارية من خلال نظام Wisewise، وهو مكتبة خشبية معيارية تُحوّل التخزين إلى بنية متطورة قابلة للتكيّف. وقد صُمّمت لتؤدي وظائف متعددة، حيث يمكن استخدامها كرفوف، أو فاصل للمساحات، أو وحدة عرض، مما يجعلها قطعة ديناميكية تتجاوب بسلاسة مع تغير الاحتياجات. ويعود “ليسوني” أيضاً لإعادة ابتكار مجموعة Trays، وهي من كلاسيكيات كارتيل المستوحاة من الأواني المطلية اليابانية، حيث تُقدَّم الآن بارتفاعات جديدة، وتنسيقات متعددة، وخيارات لونية متناغمة تُبرز بساطتها الراقية. أما مجموعةAsia من التصميم نفسه، فقد توسّعت لتشمل إصدارات مصنوعة من الجلد البيئي ومناسبة للاستخدام الخارجي، في تأكيد متجدد على التزام كارتيل بابتكار المواد والحفاظ على البيئة.
وفي استكمال لمسيرة تطوّر الأشكال الأيقونية، يُعيد “فيليب ستارك” تقديم كرسي H.H.H. – Her Highest Highness، الذي أصبح رمزاً لإتقان كارتيل في أسلوب التصميم. ويأتي الكرسي الآن بتشطيب مطفأ جديد وبمجموعة ألوان نابضة بالحياة، ليُجسّد نقاء الخطوط وبساطة الأناقة العصرية. كما يُوسّع “ستارك” من محفظته الإبداعية مع مكتبةAdam Wood التي أصبحت تتضمن حجيرات مغلقة، وتشطيباً باللون الأبيض يمنحها مرونة إضافية، مع الحفاظ على طابعها النحتي وتصميمها المعياري القابل للتعديل.
ومن بين الإضافات اللافتة الأخرى، تأتي مجموعة Thierry، من تصميم “بييرو ليسوني”، بإصدارات أنيقة مخصصة للاستخدام الخارجي، بتشطيبات باللون الأبيض الناصع تُبرز الأسطح المستوحاة من الأحجار الكريمة. أما التصاميم الشهيرة مثل Audrey وFour وMini Kabuki للمصمّم “فيروتشيو لافياني”، وPapyrus للأخوين “رونان” و”إيروان بوروليك”، و Clap و HiRay لكل من “باتريسيا أوركيولا” و”بالومبا” على التوالي، فقد حصلت جميعها على تحديثات لونية وتشطيبات جديدة تنسجم مع هوية “كارتيل” اللونية المتجددة. وتُجسّد هذه الإصدارات الجديدة حوار كارتيل المستمر بين الماضي والمستقبل، حيث يلتقي الإرث التصميمي مع التعبير المعاصر في توازن إبداعي فريد
ومن خلال هذه الابتكارات الجديدة، تُعيد “كارتيل” رسم ملامح العلاقة بين التكنولوجيا والحرفية، وبين الخصائص العملية والبُعد الإنساني. ويُجسّد عنوان المعرض “ملامح المستقبل” انطلاقة فصل جديد في مسيرة العلامة، يتميز بأشكال أكثر خفّة، ومواد أكثر استدامة، ولوحة ألوان أكثر إشراقاً – وكل ذلك مع الحفاظ على جوهر التصميم الإيطالي الذي طالما عُرفت به “كارتيل” والمتمثل في: الأناقة، والابتكار، والجاذبية الخالدة.





