اخبار عامة
إطلاق أول سلسلة غلوبكاست في الشرق الأوسط – «تذكرة ذهاب إلى دبي» – لتعزيز اقتصاد دولة الإمارات البالغ 2 تريليون درهم

دبي، الإمارات العربية المتحدة؛ 15 ديسمبر 2025
تم اليوم الكشف، خلال مؤتمر صحفي، عن سلسلة بث عالمي عبر الإنترنت – «غلوبكاست» – تهدف إلى الترويج للاستثمار الوارد إلى دولة الإمارات العربية المتحدة، تحت عنوان «تذكرة ذهاب إلى دبي»، حيث سيشارك ويستمع إليها ملايين المستثمرين والمهنيين ورواد الأعمال وقادة الأعمال، بما يسهم في تعزيز الاستثمار الأجنبي في اقتصاد دولة الإمارات وقطاعها العقاري، الذي حقق معاملات بقيمة 3.6 تريليون درهم (982.28 مليار دولار أمريكي) خلال السنوات السبع الماضية، بمتوسط يزيد على 100 مليار دولار أمريكي سنويًا من حيث المبيعات والرهون العقارية.
وقد تجاوزت قيمة المعاملات العقارية 8.4 مليار درهم (219 مليار دولار أمريكي) منذ بداية العام وحتى تاريخه، بما يعكس شعبية الإمارة المتزايدة بين أصحاب الثروات العالية من الأجانب.
وتُعد «تذكرة ذهاب إلى دبي» أول سلسلة غلوبكاست في الشرق الأوسط، حيث سيتم إنتاجها وبثها بثماني لغات مختلفة تشمل الإنجليزية، والعربية، والصينية، والهندية، والروسية، والفارسية، والأردية، وذلك للمساعدة في جذب المزيد من رجال الأعمال والمهنيين للانتقال إلى دولة الإمارات، وكذلك لاستقطاب المزيد من الاستثمارات الأجنبية المباشرة، التي قفزت بنسبة 48% لتصل إلى 45.6 مليار دولار أمريكي (167.6 مليار درهم) العام الماضي.
وقد أسهم هذا الارتفاع في تأمين مكانة لدولة الإمارات العربية المتحدة ضمن أفضل عشرة وجهات عالمية للاستثمار الأجنبي المباشر. وجاء الأداء القوي للدولة مدفوعًا بتنوع القطاعات، بما في ذلك تجارة الجملة والتجزئة، والعقارات، والقطاع المالي.
ولا يزال الاستثمار الوارد إلى دبي قويًا، مع تدفق استثمارات أجنبية مباشرة تُقدَّر بنحو 40.4 مليار درهم (11 مليار دولار أمريكي)، بزيادة قدرها 62% مقارنة بالفترة المقابلة من العام السابق. كما ارتفع عدد مشاريع الاستثمار الأجنبي المباشر بنسبة 28.7% خلال النصف الأول من عام 2025 ليصل إلى 1,090 مشروعًا، ما أسهم في توفير أكثر من 38,000 فرصة عمل، وأظهر نموًا في أنواع متعددة من الاستثمارات، مثل مشاريع التأسيس الجديدة وأشكال الاستثمار الحديثة. وتشمل القطاعات الرئيسية الخدمات المالية، وخدمات الأعمال، والبرمجيات وتقنية المعلومات، والمنتجات الاستهلاكية، والأغذية والمشروبات.
وقال بينيش بابو بانيكر، المؤسس والشريك المؤسس لشركة فوكس بريدج للإنتاج، والصحفي المخضرم الذي يتمتع بخبرة إعلامية تمتد لـ17 عامًا في دولة الإمارات العربية المتحدة:
«تمثل تذكرة ذهاب إلى دبي نهجًا ثوريًا في التواصل مع سوق العقارات، وهي الأولى من نوعها على مستوى العالم». وأضاف: «إنها سلسلة بودكاست رائدة تضع معيارًا جديدًا للتواصل الصناعي عالميًا، من خلال الجمع بين التحليل المتخصص والسرد القصصي الجاذب. وهي منصة مصممة بعناية لعرض نقاط القوة في سوق العقارات بدبي، ومعالجة المفاهيم الخاطئة، وإبراز المزايا الفريدة للسوق.
كما أنها مبادرة إعلامية استراتيجية لإعادة تعريف التصورات العالمية حول سوق العقارات في دبي من خلال السرد الأصيل والرؤى العميقة. فهي ليست مجرد محتوى إعلامي، بل أداة قوية لإبراز التميز التنظيمي لدبي، وشفافية السوق، والاتصال العالمي».
وبلغت القيمة الإجمالية للاستثمارات في الأسهم في سوق دبي المالي (DFM) خلال عام 2024 نحو 107 مليارات درهم (حوالي 29.1 مليار دولار أمريكي) من إجمالي قيمة التداول. كما ارتفعت القيمة السوقية لسوق دبي المالي بنسبة 32% لتصل إلى 907 مليارات درهم بنهاية عام 2024.
وفي نهاية عام 2024، تجاوزت القيمة السوقية المجمعة لسوقي دبي وأبوظبي الماليين 3.9 تريليون درهم، مقارنة بـ3.65 تريليون درهم في نهاية عام 2023.
وقال يافعة الفرج، خبير العقارات وعضو المجلس الاستشاري لسلسلة «تذكرة ذهاب إلى دبي»:
«أرض الفرص، دولة الإمارات العربية المتحدة هي مغناطيس عالمي يجذب الاستثمارات والمستثمرين. ونهدف إلى إبراز المكانة الفريدة للدولة كأكثر الوجهات جذبًا للأعمال والاستثمار والابتكار، فضلاً عن كونها مكانًا ممتازًا للعيش وتربية الأسر.
وستسهم تذكرة ذهاب إلى دبي في خلق وعي أكبر لدى المستثمرين العالميين بمختلف جوانب الاستثمار وإعادة الاستقرار في دولة الإمارات، حيث سنجري حوارات هادفة مع الشركات والمهنيين رفيعي المستوى لتحديد الفرص التي يمكنهم الاستفادة منها».
ومن المتوقع أن تصل الإيرادات العالمية لسوق الموسيقى والإذاعة والبودكاست إلى 125.86 مليار دولار أمريكي في عام 2025، وفقًا لمؤسسة «ستاتيستا» المتخصصة في استخبارات الأسواق العالمية.
وأفادت المؤسسة: «على الصعيد العالمي، سيتم تحقيق أعلى الإيرادات في الولايات المتحدة الأمريكية، والتي يُقدَّر أن تصل إلى 50.46 مليار دولار أمريكي في عام 2025. وضمن سوق الموسيقى والإذاعة والبودكاست، من المتوقع أن يصل عدد المستمعين إلى 3.51 مليار مستخدم بحلول عام 2030».
وفي عام 2024، أظهر سوق البودكاست في دول مجلس التعاون الخليجي مستويات عالية من التفاعل، لا سيما في المملكة العربية السعودية ودولة الإمارات العربية المتحدة. حيث يستمع نحو 59% من البالغين في المملكة العربية السعودية إلى أكثر من ساعة واحدة من البودكاست أسبوعيًا، وتشير بعض التقارير إلى أن هذه النسبة تقترب من 60% من المستهلكين الذين يستمعون لمدة ساعة أو أكثر أسبوعيًا. ويُقدَّر العدد الإجمالي للمستمعين المنتظمين في المملكة بأكثر من خمسة ملايين مستمع.
وفي دولة الإمارات العربية المتحدة، يستمع نحو 53% من البالغين إلى أكثر من ساعة واحدة من البودكاست أسبوعيًا، بينما تشير تقارير أخرى إلى أن هذه النسبة تبلغ حوالي 57% من المستهلكين الذين يستمعون لمدة ساعة واحدة على الأقل أسبوعيًا. ويُقدَّر عدد المستمعين المنتظمين للبودكاست في الدولة بنحو 1.3 مليون مستمع.
وتُعد منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا من أعلى مناطق العالم من حيث نسبة مستمعي البودكاست، حيث تُعد دول مجلس التعاون الخليجي من اللاعبين الرئيسيين في هذا المجال. ويتسم الجمهور عادةً بكونه شابًا، متعلمًا، ومتمكنًا تقنيًا، مع تفضيل قوي للمحتوى المحلي باللهجات العربية.
وتحظى «تذكرة ذهاب إلى دبي» بدعم شركة «فيزيبل تكنولوجيز»، وهي شركة ناشئة في مجال التكنولوجيا المالية مقرها دبي، تعمل على تطوير حلول التمويل المدمج وإدارة رأس المال بالدين. وتتعاون «فيزيبل» مع وسطاء العقارات والوكالات والمطورين، مقدمةً لهم تقنيات ذكية وحلولًا مالية عبر سلسلة القيمة بأكملها.
وقال علي يعقوب، المؤسس والرئيس التنفيذي لشركة «فيزيبل»:«يسافر وسطاء العقارات حول العالم لرواية قصة النمو المذهلة لهذه المدينة الرائعة والمنطقة، مستقطبين المزيد من الأفراد والعائلات والشركات والمستثمرين من مختلف أنحاء العالم. ونحن فخورون بدعم هذه المبادرة، ليس فقط لأنها تجلب مزيدًا من الأعمال إلى المنطقة، ولكن لأنها تروي قصة التنوع البشري الذي يقف خلف هذا النجاح».
وأضاف: «وبالإضافة إلى هذه التحديات، نعمل بشغف مع وسطاء العقارات ومالكي المنازل والمستثمرين على تعزيز الثقافة البيانية. وأنا مؤمن إيمانًا راسخًا بأن المعلومات والمعرفة يجب أن تكون مجانية ومتاحة للجميع. ونحن محظوظون هنا بتوافر البيانات مجانًا من دائرة الأراضي والأملاك في دبي عبر منصة دبي بالس بشأن معاملات السوق العقاري، وأقوم ببساطة بإعداد الرسوم البيانية والخرائط التي تُجسّد ما يحدث فعليًا، لجعل هذه المعلومات أكثر سهولة في الوصول والفهم».
ويجري تطوير «تذكرة ذهاب إلى دبي» من قبل شركة «فوكس بريدج للإنتاج»، وهي دار إنتاج إعلامي مستقبلية مقرها دولة الإمارات العربية المتحدة، ذات رؤية عالمية. وتُعد الشركة مشروعًا إبداعيًا يركز على الإنتاج، ويطلق مفهومًا رائدًا للجماهير العالمية، يمزج بين السرد السينمائي، والحملات ذات العلامات التجارية، وخدمات الإنتاج عالية التأثير.
وتتمثل رؤيتها في وضع معيار جديد للإنتاج الذكي عاطفيًا والمتناغم عالميًا، بما يجمع بين الطابع الحرفي وقابلية التوسع. وتتموضع الشركة في تطوير أعمال متميزة ذات صدى عاطفي، تربط بين الرؤية التحريرية والسرد التجاري للأفلام، والمحتوى ذي العلامات التجارية، والإعلام التجريبي.
وتشمل نقاط قوتها الأساسية فرق العمل متعددة التخصصات؛ واستمرارية التحرير إلى الإنتاج؛ والتوجيه الإبداعي المتميز؛ والانضباط التشغيلي لعمليات الإطلاق القابلة للتوسع. كما تشمل خدماتها الإنتاج من الفكرة إلى التنفيذ، والأفلام القصيرة ذات العلامات التجارية، وتوليد أفكار الحملات، واستراتيجيات المحتوى القائم على التحرير، وإدارة الإنتاج التقني.





