تكنولوجياثقافة

طلبة ويافعون يُصممون نظاماً ذكيّاً للريّ في “الشارقة القرائي للطفل 2023”

تدرّب الأطفال من الفئة العمريّة 12 سنة فما فوق على تصميم نظام ذكي للريّ، باستخدام المعالجات الدقيقة ومضخة مياه ومستشعر رطوبة، وذلك خلال ورشة عمل تفاعليّة استضافها رُكن الروبوتات ضمن فعاليات مهرجان الشارقة القرائي للطفل 2023، الذي تنظمه هيئة الشارقة للكتاب في مركز إكسبو الشارقة.

وتعرّف الأطفال على نظام الدائرة الكهربائية البسيطة، وآلية تدفق الكهرباء من خلال هذا النظام، لينتقلوا بعدها لاستكشاف منصّة “آردوينو” والتي تتكون من لوحة كهربائيّة مفتوحة المصدر وقابلة للبرمجة، إلى جانب آلية استخدام لوح التجارب ” breadboard” والذي يعدّ أحد أهم المكُونات الأساسية لتعلم كيفية بناء الدوائر الكهربية، وكذلك “المرحل الكهربائي” وهو مفتاح كهربائي يسمح لدوائر التحكم بتنظيم تحكم بعضها ببعض لحماية النظام الكهربائي بسبب التيارات الزائدة، بالإضافة إلى مضخة المياه والمستشعرات التي تقيس نسب الرطوبة، للخروج في نهاية الورشة بتصميم نظام ريّ ذكي متكامل.

وأشار المشرف على الورشة إلى أنّ الهدف منها يكمن في وضع الطلبة واليافعين في صورة آلية عمل أنظمة الريّ الذكيّة والتي تعمل بالمستشعرات، فعندما تقلّ نسبة الرطوبة، فذلك يعني وجود حالة جفاف فيقوم المستشعر الموجود في التربة بقياس نسب الرطوبة، وفي حال كانت قليلة عن الحدّ المطلوب يعمل نظام الري الذكي تلقائياً، وتبدأ المضخة بضخ المياه لريّ المزروعات، وعندما يتم الوصول إلى حاجة التربة من المياه، يتوقف النظام بشكل تلقائي.

وشهدت الورشة تفاعلاً كبيراً من الأطفال المشاركين، مُبدين اهتماماً كبيراً في التعرف على نظام الريّ الكهربائي، وكافة المعدات والأدوات المستخدمة فيه، وآلية عمله الدقيقة. فيما تتواصل فعاليات مهرجان الشارقة القرائي للطفل بدورته الـ 14 والتي تستمرّ حتى 14 مايو الجاري.

عرض المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق
إغلاق