اخبار عامة

90 مليار دولار خسائر السياحة العربية بسبب تأثير فيروس كورونا

 

قال  مجلس الشرق الأوسط وشمال إفريقيا للترفيه والجذب السياحي (مينالاك)، الرابطة التجارية لشركات الترفيه في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، إن تفشي فيروس كورونا قد يؤدي إلى خسائر في مجال السياحة وصناعة الترفيه تصل إلى مليار دولار أمريكي (24.64 مليار درهم) شهريًا بسبب تأثير فيروس كورونا فيروس حسب تقرير أعده المجلس، وذلك بسبب التوقف المؤقت لصناعة الطيران والسياحة والترفيه العالمية.

            ووفقا للتقرير،  فإن السيناريو الأفضل يدور عن احتواء سريع لتفشي الفيروس بعد شهرين من القيود التي جرى فرضها أواخر يناير الماضي. أما السيناريو الأسوأ، فيدور عن تفش قد يشهد إجراءات احترازية لفترة تصل إلى ستة أشهر.

ويتوقع المجلس، الذى يقع مقره فى دبى، أن يصل أقل قدر ممكن من الخسائر إلى  80.58 مليار دولار أمريكي (سنويًا ، 6.71 مليار دولار أمريكي  كل شهر، إلى جانب المساهمة المباشرة وغير المباشرة ، تولد صناعة السفر والسياحة في الشرق الأوسط نشاطًا اقتصاديًا بقيمة 237 مليار دولار أمريكى ، وفقًا للمجلس العالمي للسفر والسياحة (WTTC)

ووفقًا للتقرير يساهم قطاع السفر والسياحة 8.7 في المائة من الناتج المحلي الإجمالي في المنطقة ويدعم 5.4 مليون وظيفة. في شمال إفريقيا ، يمثل السفر والسياحة 11.2 في المائة من الناتج المحلي الإجمالي للمنطقة ، ويدعم 5.6 مليون أو 10.4 في المائة من جميع الوظائف ، حسب بحث أعده مركز التجارة العالمي، وتلعب عوامل الترفيه الترفيهية دورًا أكبر في مساهمة الناتج المحلي الإجمالي وكذلك التوظيف.

تظهر الأبحاث أن الحدائق الترفيهية والمتنزهات ومراكز الترفيه العائلي تساهم بأكبر قدر في هذه الأرقا، و تنفق العائلات أموالًا أكثر في هذه المعالم على ركوب الخيل والإقامة في الفنادق والطعام والترفيه أكثر من القطاعات السياحية الأخرى، ومع ذلك ، فإن فيروس كورونا الذي أجبر جميع مدن الملاهي والمتنزهات ومراكز الترفيه العائلية على الإغلاق في الأسبوع الثاني من مارس 2020 ، من المرجح أن ينحسر قريبًا  مع الإجراءات الإحترازية المشددة التى تتخذها جميع بلدان العالم.

وبدوره قال سيلفيو ليدتك، نائب رئيس مجلس الشرق الأوسط للسياحة والترفيه(مينالاك)  “تعد صناعة التسلية والترفيه جزءًا مهمًا من الاقتصاد في العالم، وتساهم بشكل كبير فى زيادة الناتج المحلى للدول السياحية فى المنطقة، كما أنها توظف عددًا كبيرًا من المهنيين – مما يجعلها واحدة من أكبر الصناعات المساهمة في الاقتصاد العالمى”.

وأضاف:”قبل أزمة كورونا فيرس  كانت صناعة مناطق الترفيه الترفيهية في الشرق الأوسط وأفريقيا هي الصناعة الأسرع نموًا، والتي تدعمها الحدائق الترفيهية الجديدة التي تم افتتاحها بين عامي 2016 و 2018 ، وفقًا لأحدث تقرير بحثي”.

وقال براكاش فيفكاناند الأمين العام لمجلس الشرق الأوسط للسياحة والترفيه( مينالاك) :متحدثًا باسم الصناعة ، “تعد منطقة  الشرق الأوسط واحدة من أكثر مناطق الجذب السياحي والترفيه نموًا ونشاطًا في العالم، بسبب الطبيعة الجذابة والإستثمارات الضخمة ويتوجهم الإدارات الرشيدة دائمة التخطيط والإبتكار”.

وأضاف براكاش فيفيكاناند: تقوم الحكومات بمجهودات ضخمة لتخفيف الأعباء الإقتصادية ، وإعفاءات السداد ، وإعفاءات الإيجار ، وتخفيضات المرافق ودعم التدفق النقدي لتلبية موظفينا المباشرين وتكاليف التشغيل ، وتعقيم وصيانة مرافقنا. لقد شرعت الحكومات في المنطقة بالفعل في اتخاذ بعض الخطوات في هذا الاتجاه ، ونحن ممتنون لها وممتنون لها. تخفيض تكاليف تأشيرة الإقامة، و ضريبة القيمة المضافة حتى نهاية العام ، ستساعد خصومات رسوم الاستيراد صناعتنا على إحياء وتمرير الحوافز أيضًا إلى المستهلك ، الذي تأثر أيضًا بهذه الأزمة “.

عرض المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق
إغلاق