تغذيةصحة ورشاقة

نصائح “غذائية” لتقوية الجهاز المناعي خلال شهر رمضان المبارك

تقول السيدة ارشانا بيجو اخصائية التغذية في مستشفى برجيل ابو ظبي : مع قرب حلول شهر رمضان المبارك، يصبح من المهم جداً الاستعداد للحفاظ على صحةٍ جيدة. من المعروف أنّ النظام الغذائي الصحيّ يساعد في الحفاظ على سلامة الصحة العامة وتحسينها، كما أنّ التغذية السليمة وترطيب الجسم أمران ضروريان. ومن المعروف أيضاً أنّ الأشخاص الذين يتّبعون نظاماً غذائياً صحياً ومتوازناً يتمتّعون بنظام مناعةٍ أقوى، ما يقلّل من مخاطر الإصابة بالعدوى. خطّطوا إذاً للمرحلة المقبلة، حتى تنجحوا في تجنّب مخاطر العدوى، وتبقوا بصحةٍ جيدة خلال فترة الصيام.

تذكّروا:

  • تناولوا يومياً الأطعمة الطازجة التي تشمل الفواكه والخضروات والبقوليات والعدس والحبوب الكاملة (القمح والأرزّ البنّي والشوفان والذرة والكينوا) ومنتجات الألبان، مع منتجاتٍ غنية بالبروتين وخالية من الدهون (البيض والدجاج ولحم السمك).
  • تجنّبواكل المأكولات المعلّبة والأطعمة المحفوظة بالملح أوالسكر.
  • يمكن للنظام الغذائي المتوازن أن يساعد في تحسين نظام المناعة،ومن المهم أن يتضمّن الإكثار من تناول الفواكه والخضروات الغنيّة بالفيتاميناتB وC وE وA و D، مثل البرتقال، الليمون، الكيوي، الفراولة، المانغو، الغوافة، البروكلي، الخضروات الورقية، الفطر، الفلفل، الطماطم، اليقطين، الجزر، البطاطا الحلوة، الملفوف، القرنبيط، المكسرات، الحبوب المطحونة وغيرها.
  • استبدلوا الأطعمة المقلية والحلويات بأخرى صحية، واعتمدوا طرق الطهي الصحية على البخار، والمخبوزات البيتية، والشوي بدل القلي، إلخ..
  • قلّلوا من الملح عند إعداد الطعام، أو استبدلوه بالأعشاب والتوابل والليمون والثوم وغير ذلك من منتجات التتبيل الطبيعية.
  • أزيلوا الدهون من اللحم، وتناولوا الدجاج بدون جلد. اعتمدوا أطعمةً غنيّة بالبروتين الجيدة للإفطار والسحور،فهي تجعلكم تشعرون بالشبع، بالإضافة إلى كونها خياراً صحياً جيداً.
  • لا تسلقوا الخضار لوقتٍ طويل، لأنها بذلك ستفقد عناصرها الغذائية ولونها ونكهتها.
  • أكثروا من شرب الماء، واختاروا منتجات الألبان القليلة الدسم (الحليب واللبن والعصائر الطازجة الخالية من السكر المضاف) وماء جوز الهند وشاي الأعشاب والحساء لترطيب جسمكم.
  • تناولوا وجبةً خفيفة من الفواكه الطازجة، وسلطة الخضار، والمكسرات.
  • حافظوا على نشاطكم الجسدي، متى وأين أمكنكم ذلك في البيت. سيروا لمسافاتٍ قصيرة، أو تسلّقواالأدراج أو مارسوا تمارين رياضية خفيفة أو أيّ نوعٍ من أنشطة اللياقة البدنية.

 

من المهم جداً الحفاظ على نفسيتكم هادئة وعامرة بالإيمان.

 

حافظوا على صحتكم!!

 

×     اعتمدوا نظاماً غذائياً متوازناً

×     أحسنوا اختيار طعامكم

×     تناولوا المأكولات الطازجة

×     حافظوا على ترطيب جسمكم

×     مارسوا أنشطة حركية منتظمة

×     ناموا بما فيه الكفاية

×     تجنّبوا التدخين

 

 

عرض المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق
إغلاق