تكنولوجيا

سايبر تالنتس وتريند مايكرو تستضيفان النسخة الثالثة من مسابقة ’أمسك العلم‘ الإماراتية الوطنية للأمن السيبراني في دبي

أعلنت ’تريند مايكرو إنكوربوريتد‘، الشركة الرائدة عالمياً في مجال برمجيات وحلول الأمن الرقمي والمدرجة في بورصة طوكيو تحت الرمز TYO: 4704))؛ وفي بورصة تورنتو تحت الرمز (TSE: 4704)، اليوم وبالتعاون مع ’سايبرر تالنتس‘، استضافة مسابقة ’أمسك العلم‘ الإماراتية الوطنية للأمن السيبراني 2019 بتاريخ 27 أبريل الجاري في دبي. وتهدف المسابقة السنوية، في نسختها الثالثة على التوالي، إلى دعم وتعزيز المهارات العملية لمختصي أمن وتكنولوجيا المعلومات من جيل الشباب، وبالتالي إتاحة فرصة حقيقية لتزويد القطاع بالمهارات التي يحتاجها للتصدي للتهديدات الإلكترونية الحديثة.

وفي هذا السياق، قال فابيو بيكولي، العضو المنتدب لـ ’تريند مايكرو‘ في دول مجلس التعاون الخليجي: “تُدرك ’تريند مايكرو‘ المخاوف المصاحبة للنقص المتزايد في القوى العاملة في مجال الأمن الإلكتروني حول العالم. وهذا ما يدفعنا إلى توطيد التزامنا بسد فجوة المهارات الرقمية من خلال إطلاق مبادرات كمسابقة ’أمسك العلم‘ والتي ترمي إلى دعم عملية تطوير المهارات الأساسية، لتعويض النقص في أعداد المتخصصين في مجال الأمن السيبراني والارتقاء بسوية التعليم الأمني الرقمي أيضاً من خلال تعزيز الخبرات العملية”.

يُشار إلى أنّ مسابقة ’أمسك العلم‘ الإماراتية الوطنية للأمن السيبراني، التي تنظمها ’سايبر تالنتس‘ بالتعاون مع ’تريند مايكرو‘ كشريك استراتيجي، هي مسابقة تُتيح للمشاركين استعراض قدراتهم الفنية في مجال الأمن السيبراني. وتتكون المسابقة من مرحلتين، مرحلة التأهل (والتي تجري الكترونياً) والمرحلة النهائية والتي ستعقد في مدينة دبي للإنترنت.

وتشمل مرحلة التأهل الإلكتروني مسابقةً على نمط لعبة ’جيوباردي‘، حيث يواجه المشاركون تحديات مختلفة عبر فئات متنوعة من بينها الهندسة العكسية للبرمجيات الخبيثة، وأمن الويب، والتحليل الجنائي الرقمي، وأمن الشبكات وغيرها. ومن ثم ستمضي أفضل الفرق المشاركة في مرحلة التأهل قُدماً للتنافس ضمن المرحلة النهائية، والتي تتكون من مزيج من الأساليب الهجومية والدفاعية، فضلاً عن منافسات على طراز لعبة ’جيوباردي‘. وسيحصل كل فريق يقوم بحل تحدٍ معين على عددٍ من النقاط التي تُمنح استناداً إلى مدى صعوبة التحدّي. وسيكون الفوز من نصيب الفرق الثلاثة التي تحصل على أكبر رصيد من النقاط في نهاية المسابقة، ما يخولهم للمشاركة في مسابقة ’أمسك العلم‘ الإقليمية العربية للأمن السيبراني، والتي من المقرر أن تنعقد بتاريخ 22 سبتمبر 2019 في مصر. وأمّا الفريق الفائز بالنهائيات الإقليمية فسيواصل طريقه نحو المنافسة العالمية ليُمثل دول العالم العربي بأكملها خلال ’مسابقة تريند مايكرو 2019‘ في طوكيو باليابان والتي من المزمع عقدها في نوفمبر 2019.

وكشفت ’تريند مايكرو‘ عن نجاح مسابقة ’أمسك العلم‘ في استقطاب ودعم أبرز المواهب في ميدان الأمن السيبراني. وأضاف بيكولي في هذا الصدد: “لاقت المسابقة في عامي 2017 و2018 نجاحاً باهراً، حيث استقطبت عدداً كبيراً من الجامعات من جميع أنحاء دولة الإمارات للمشاركة فيها. أمّا هذا العام، فنعمل على إعداد أفضل فريق لتمثيل دولة الإمارات العربية المتحدة وتزويدهم بالمهارات العملية اللازمة في أكثر المجالات إلحاحاً في مشهد الأمن السيبراني الحالي. وتتيح هذه المسابقة للمشاركين اكتساب خبرة قيّمة وعملية يُمكنهم استخدامها خلال مقابلات التوظيف أو للتعامل مع التحديات اليومية التي يواجهونها في أماكن عملهم، وبالتالي فهي تمنحهم منصة للفت انتباه شركات الأمن السيبراني والحصول على فرص عمل لديها”.

ووفقاً للتقرير الصادر عن شركة ’جارتنر‘ لأبحاث السوق، شكّل النقص في أعداد المتخصصين في ميدان الأمن السيبراني مشكلة متكررة لطالما أفضت عن فشل عمليات تطبيق التقنيات الأمنية. كما كشف التقرير أيضاً عن توقع نمو عدد الشواغر في قطاع الأمن السيبراني لحوالي 1.5 مليون وظيفة بحلول نهاية عام 2020.

واختتم بيكولي بقوله: “يستفيد الباحثون والأكاديميون في قطاع الأمن بدورهم من مسابقة ’أمسك العلم‘، حيث يمكن استخدام النتائج التي تفضي عنها التحديات كدراسات حالة للمساعدة في نمذجة الحوادث الأمنية في العالم الحقيقي ومن ثم التنبؤ بها والحول دون وقوعها، فضلاً عن تطوير الحلول الكفيلة بإيقافها. ونحن على ثقة بأنّ المهارات التي توفرها مسابقة ’أمسك العلم‘ ستعزز فهماً أعمق لنقاط الضعف التي تشوب مجال الأمن السيبراني، الأمر الي سيجعلنا أكثر استعداداً للتعامل مع التحديات الحالية والمستقبلية وعلى نحو أكثر فعالية”.

 

للحصول على مزيد من المعلومات حول المسابقة، بما في ذلك شروط التأهل وقوانين المنافسة والجوائز، يُرجى زيارة الموقع الإلكتروني: https://cybertalents.com/

علامات
عرض المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق
إغلاق