صحة وطب

ظاهرة طبية جديدة: مستشفيات KPJ الماليزية تُعيد تشخيص اضطرابات الجهاز الهضمي والامعاء الدقيقة

كوالالمبور – يعد الجهاز الهضمي البشري نسيجًا معقدًا، فهو مسؤول عن هضم وامتصاص العناصر الغذائية الحيوية لرفاهيتنا، وذلك ضمن هذه الشبكة المعقدة تقع الأمعاء الدقيقة، وهي جزء حيوي يلعب دورًا محوريًا في امتصاص العناصر الغذائية. ومع ذلك، فإن فك رموز وتشخيص الاضطرابات داخل هذه المنطقة قد شكل تحديًا شاقًا نظرًا لطوله وتعقيداته، مما ادخل إلى القوة التحويلية للتكنولوجيا الطبية – التنظير الداخلي بالكبسولة – وهو اختراق أعاد تعريف تشخيص اضطرابات الأمعاء الدقيقة وإدارتها.

ومن جانبه قال الدكتور جايديب أوتار سينغ، هو طبيب أمراض الجهاز الهضمي والكبد ويتمتع بخبرة تزيد عن 22 عامًا، في KPJ Damansara Specialist 2 (DSH2، تمتد الأمعاء الدقيقة لحوالي 6 أمتار (18 إلى 20 قدمًا)، وهي عبارة عن هيكل متعدد الأوجه يشمل الاثني عشر والصائم واللفائفي، وسطحه الواسع، المزخرف، يعمل كمنصة لامتصاص العناصر الغذائية، وهو المكان الذي يتم فيه استيعاب الفيتامينات والمعادن والمياه الأساسية، مما يدعم الصحة العامة.

وأضاف الدكتور سينغ:” يمكن أن تقع الأمعاء الدقيقة ضحية لحدوث عدد من حالات الاضطرابات، مما يؤدي إلى مجموعة من الأعراض المؤلمة، حيث يمكن أن تتسبب في مشكلات مثل النزيف المنسوب إلى استخدام الأدوية المضادة للالتهابات غير الستيرويدية (NSAID)، ومتلازمة القولون العصبي (IBS)، والقرحة، والالتهابات، ومرض كرون، ومرض الاضطرابات الهضمية، والأورام الحميدة، وحتى السرطان. كما يمكن أن تؤدي هذه الاضطرابات إلى ظهور أعراض تشمل آلام البطن والانتفاخ والإسهال والإمساك والغثيان والقيء وفقدان الوزن غير المبرر وفقدان الشهية ونزيف الجهاز الهضمي، إضافة إلى ذلك يمكن أن يؤدي سوء امتصاص العناصر الغذائية الناتج إلى فقر الدم ونقص الفيتامينات، وخاصة فيتامين ب 12.”

وقال: “يتضاعف التحدي عندما نواجه نزيفًا غامضًا في الجهاز الهضمي (GIT)، وهي حالة تنبثق من الأمعاء الدقيقة، ويجعل حجمها إجراءات التنظير التقليدية غير فعالة في تصوير هذه المنطقة المعقدة، وبالتالي، فإن الطرق البديلة ضرورية لكشف السبب الجذري للنزيف وتقديم العلاج المناسب”.

ويشير الدكتور سينغ إلى أنه في عام 1999، شهد طب الجهاز الهضمي تحولًا زلزاليًا مع ظهور التنظير الداخلي بالكبسولة في الولايات المتحدة، وتتضمن هذه الطريقة المميزة كاميرا صغيرة مغلفة داخل كبسولة تشبه حبوب منع الحمل. عند البلع، تبدأ الكبسولة في رحلة عبر الجهاز الهضمي، وتلتقط صورًا للأمعاء الدقيقة دون توقف. ويتم نقل هذه الصور لاسلكيًا إلى جهاز تسجيل مثبت على بطن المريض. بمجرد انتهاء العملية، يتم إخراج الكبسولة بشكل طبيعي.

وأضاف: “لقد أدى تطور التكنولوجيا إلى زيادة التنظير الداخلي للكبسولة من خلال دمج الروبوتات والذكاء الاصطناعي، مما يسمح التنظير الداخلي للكبسولة الروبوتية بالتحكم الآلي في كاميرا الكبسولة باستخدام برنامج متطور وجهاز مغناطيسي. ويؤدي هذا التقدم إلى تحسين الرؤية وتعزيز النتيجة التشخيصية لفحوصات الأمعاء الدقيقة، مما يؤدي إلى تشخيص أكثر دقة وفي الوقت المناسب”.

ويؤكد الدكتور أنه وبفضل التصوير عالي الدقة والبرمجيات المتطورة، برز التنظير الداخلي بالكبسولة كأداة لا تقدر بثمن في تحديد واكتشاف الآفات غير الطبيعية في الأمعاء الدقيقة. ويترجم ذلك إلى الكشف المبكر عن التشوهات، مما يساعد الأطباء المتخصصين على تقديم العلاجات الأساسية بسرعة، وبالتالي تحسين نتائج المرضى.

وقال: “وفقًا للجمعية الأمريكية لتنظير الجهاز الهضمي (ASGE)، يُطلب من المرضى الصيام لمدة اثنتي عشرة ساعة تقريبًا قبل إجراء تنظير الكبسولة ومناقشة الحساسية الدوائية والظروف للحصول على أفضل النتائج وأكثرها أمانًا. بعد الإجراء، يُنصح المرضى بعدم ممارسة الأنشطة البدنية العنيفة حتى ينصحهم الطبيب بذلك”.

وأوضح: “مع إدخال التنظير الداخلي بالكبسولة والتطورات اللاحقة في مجال الروبوتات والذكاء الاصطناعي والتصوير عالي الدقة، أصبح بإمكان المجتمع الطبي الآن تصور اضطرابات الأمعاء الدقيقة وإدارتها بشكل أفضل. ومن خلال الجمع بين هذه التقنيات المبتكرة، يستطيع أطباء الجهاز الهضمي تقديم تشخيصات وعلاجات أكثر دقة، مما يؤدي في النهاية إلى تحسين رعاية المرضى ورفاهيتهم”.

ويعتبر الدكتور جايديب أوتار سينغ، عضو مهم في فريق من المهنيين الطبيين ذوي الخبرة العالية المتخصصين في الطب الباطني وأمراض الجهاز الهضمي والكبد في KPJ Damansara Specialist 2 (DSH2). وتغطي خبرته مجموعة واسعة من أمراض الأمعاء، تكملها مجموعة من إجراءات التنظير بما في ذلك نطاقات الجهاز الهضمي العلوي والسفلي (GI)، وتنظير الأمعاء الدقيقة، وتصوير البنكرياس والقنوات الصفراوية بالمنظار (ERCP)، والتنظير العلاجي.

ويقع مستشفى DSH2 في بوكيت لانجان، كوالالمبور، وهو منارة للرعاية الصحية التي تركز على المريض تحت مظلة KPJ Healthcare Berhad. يقدم مقدم الرعاية الصحية المتقدم هذا علاجات متطورة عبر التخصصات السريرية الرئيسية، ويستخدم بنية تحتية عالمية المستوى وأدوات تعتمد على الذكاء الاصطناعي ونظامًا رقميًا متكاملاً تمامًا لتعزيز الإدارة السريرية وإدارة المرضى، فيما يعد تمييز DSH2 كأفضل مستشفى جديد في منطقة آسيا والمحيط الهادئ من قبل Global Health Asia Pacific 2023 بمثابة شهادة على التزامه بالتميز.

عرض المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق
إغلاق