عام

الإمارات للفضاء” و “كومباس العالمية” تنظمان أكبر فعالية لإطلاق نماذج الصواريخ في منطقة الخليج

نظمت وكالة الإمارات للفضاء بالتعاون مع شركة “كومبوس العالمية” اليوم فعالية لإطلاق نماذج الصواريخ التي صممها الطلبة خلال مخيم ” أكاديمية الفضاء وعلوم الصواريخ”، وذك ضمن احتفالية كبيرة جمعت الطلبة المشاركين وذويهم والمسؤولين من وكالة الإمارات للفضاء وشركة كومبوس العالمية، بالإضافة إلى عدد من الخبراء والمدربين من وكالة ناسا الأمريكية، في مجمع دبي باركس آند ريزورتس في إمارة دبي.

شارك في الحدث أكثر من 150 طالبة وطالب من أنحاء الإمارات، حيث تقدموا بالنماذج التي صمموها خلال مشاركتهم في مخيمات أكاديمية الفضاء وعلوم الصواريخ، كما حضر الفعالية أكثر من 500 شخص من محبي علوم الفضاء والهواة وأولياء الأمور والإعلاميين، لمشاهدة هذه النماذج وهي تندفع في عنان السماء، حتى ارتفاع 500 متر، قبل أن ترتد عائدة إلى الأرض تحملها المظلات.

وشهدت الفعالية حضور سعادة الدكتور المهندس محمد ناصر الأحبابي، المدير العام لـوكالة الإمارات للفضاء، الذي أبدى فخره بإمكانيات الطلبة وقدراتهم الكبيرة على صنع الفارق في المستقبل، وتوجه بكلمة إلى شباب الإمارات، شدد فيها على أهمية تعلم العلوم والهندسة والتكنولوجيا والرياضيات، علاوة على علوم الفضاء، حيث قال: “نحن في وكالة الإمارت للفضاء سعداء بدعم “أكاديمية الفضاء وعلوم الصواريخ” في دولة الإمارات والتعاون مع شركة كومباس العالمية لتعزيز وعي الطلبة والمدرسين وأولياء الأمور بأهمية العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات واستكشاف الفضاء، وذلك من خلال دعم الفعاليات والمبادرات والأنشطة، وكذلك دعوة الخبراء الدوليين إلى الإمارات لمشاركة الطلبة المعرفة والخبرة”.

وأضاف الأحبابي: “تسعى وكالة الإمارات للفضاء إلى بناء القدرات والكفاءات الوطنية في مجالات العلوم وتكنولوجيا الفضاء لإعداد جيل المستقبل من رواد الفضاء والباحثين والخبراء الإماراتيين، بما يتماشى مع أهداف البرنامج الوطني للفضاء في دولة الإمارات”.

والجدير بالذكر أن الصواريخ التي أطلقت كانت من تصميم وبناء الطلاب المشاركين في مخيمات أكاديمية الفضاء وعلوم الصواريخ في الإمارات من مختلف المدارس الإماراتية، وهي تصميمات نالت موافقة واعتماد الجمعية الوطنية للصواريخ (الولايات المتحدة). وانقسمت النماذج التي أطلقت إلى نوعين: Research Express، وهو صاروخ من مرحلة واحدة، و Sky Metraللصواريخ ذات المرحلتين. أما محركات نماذج الصواريخ فكانت جميعها من النوعية مسبقة التجهيز ذات الاستخدام الواحد والتي تعد من المحركات ذات الطاقة المحدودة والمناسبة لنماذج الصواريخ الأساسية.

وأشرف خبراء وكالة ناسا و السيد مايكل فلاكبارت المدير التعليمي بمدرسة كومباس العالمية، على جميع التعليمات الخاصة ببناء وإطلاق نماذج الصواريخ، من خلال مركز زوار ناسا ومركز الفضاء والصواريخ الأمريكي.

ومن جانبها قالت ليسي دونالد، الرئيس التنفيذي والمدير الإداري لمدرسة كومباس العالمية: “أشعر بسعادة كبيرة لأنني تمكنت من المساهمة في تطوير وصقل العقلية والطموح العلمي لدى شباب الإمارات. وتتمثل مهمتي ورؤيتي في الحياة في المساعدة في إعداد جيل مؤهل ومزود بالحلول الإبداعية للمشاكل، وقادر على التعامل مع جميع أنواع تحديات الحياة، وقد تأسست الأكاديمية SARAUAE وفق هذه الرؤية، ولسوف أحرص على أن يستفيد جميع الشباب في الإمارات من هذا البرنامج. ومثلي مثل جميع الأمهات والآباء، أشعر بالفخر كلما انطلق صاروخ نحو السماء، وسوف نستمر في تنظيم المخيمات ودعوة الطلاب للمشاركة فيها”.

 

علامات
عرض المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق
إغلاق