اخبار عامة

إعادة تأهيل القوى العاملة، الذكاء الاصطناعي والمواقف الأولى للجمهور في إعادة تعريف قطاع البيع بالتجزئة. يقول خبراء منتدى ريتيل مي “أؤمن بأني أستطيع

التاريخ: 19 يونيو 2023 دبي، الإمارات العربية المتحدة،

ما طوره الأخوان عبد الله المشهوران في 40 عامًا من خلال أعمالهم التجارية السابقة، أعادوا إنشاءه بطريقة أفضل في ثماني سنوات فقط من خلال مجوهرات جوهرة.

قال توحيد عبد الله، الرئيس التنفيذي لشركة مجوهرات جوهرة “عندما خططنا لتأسيس الشركة الجديدة قبل ثماني سنوات، أردنا أن نبنيها استنادًا إلى خبرتنا التي دامت 40 عامًا في أقصر وقت ممكن وحققنا نفس الإنجاز في ثماني سنوات فقط”، مخاطبًا قادة التجزئة في ريتيل مي “أؤمن بأني أستطيع” أثناء حديثه عن كيفية قيام عائلته بإعادة إنشاء علامة تجارية إقليمية للمجوهرات.

السؤال هو كيف فعلناها؟ من أجل تحقيق ذلك، قررنا إنشاء مؤسسة شركاء تختص بالأعمال التجارية، وجعلنا المحاسبين، وخبراء المبيعات، ومسؤولي التسويق لدينا – جميعهم شركاء في الشركة – حتى يشعروا بإحساس الملكية في نجاحنا.

“نعم، هم يحصلون على رواتبهم الأساسية، لكنهم يستفيدون أيضًا من نمو الشركة ونجاحها. الآن، لدينا أكثر من 1000 شريك – وليس موظف – يديرون الأعمال ونعمل كفريق واحد. هذه هي الطريقة التي أنشأنا بها شركة أكبر في ثماني سنوات، مقارنة بما بنيناه في 40 عامًا!”

وأضاف، تمكين أعضاء الفريق من تولي ملكية المشاريع والأعمال والأنشطة التجارية – أمر بالغ الأهمية. “التمكين من خلال الشراكة هو جزء مهم جدًا من نجاح شركتنا. الشركاء هم سبب نجاحنا الآن”.

يتلخص ذلك كله في تمكين الأفراد من خلال الشراكة. ربما تُسمى تلك الخطوة “التعلم من التجربة”.

قال تابان فيديا، الرئيس التنفيذي لشركة بي جي بي للاستثمارات – الحاصل على امتياز من بابا جونز، “كل استثمار يجب أن يمنحك عائدًا، وأحيانًا تحتاج إلى الذكاء الاصطناعي، ولكن قد يكون صعبًا وغير مثمر. اسمحوا لي أن أقتبس من قاعدة الأعمال رقم واحد لبيل جيتس: الأتمتة المطبقة على عملية فعالة ستزيد من الكفاءة. أما القاعدة الثانية: الأتمتة المطبقة على عملية غير فعالة ستقلل الكفاءة.

“لذلك، من المهم جدًا التأكد من سلامة الأنظمة والعمليات وأن تكون أيضًا معقولة ومنطقية حتى تتمكن من الاستفادة من مساعدة التكنولوجيا. استخدم التكنولوجيا التي تضيف قيمة إلى عملك”.

 

قال دارمين فيد، الرئيس التنفيذي لشركة 6th Street.com، إن وجود ChatGPT والذكاء الاصطناعي التوليدي قد وضع الذكاء الاصطناعي في الخطوط الأمامية لقطاع البيع بالتجزئة – مما سيؤدي إلى تحويل تجارة التجزئة وغيرها من الصناعات.

وقال: “شهدنا زيادة في الإنتاجية في فريق سعادة العملاء لدينا بمقدار أربعة أضعاف، منذ تدفق ChatGPT ومنتجات الذكاء الاصطناعي التوليدي الأخرى التي غيرت عملنا”.

شارك كبار خبراء صناعة البيع بالتجزئة في الشرق الأوسط في بعض المناقشات المثيرة للتفكير في مؤتمر ريتيل مي “أؤمن بأني أستطيع”، الذي تلاه حفل توزيع جوائز ريتيل مي للإنجازات البارزة، الذي ركز على تحول صناعة التجزئة في منطقة الخليج البالغة قيمتها 296,8 مليار دولار (1,09 تريليون درهم) – في فندق “العنوان مرسى دبي”، في 14 يونيو 2023.

جمع منتدى ريتيل مي “أؤمن بأني أستطيع” وحفل توزيع جوائز ريتيل مي للإنجازات البارزة، كبار رواد مجال البيع بالتجزئة في المنطقة تحت سقف واحد والذين تحدثوا عن رحلاتهم التحويلية – التحديات والفرص على حد سواء – والتي قدمت رؤى رائعة للآخرين الذين لم يبدأوا رحلتهم بعد.

بدأت جوستينا إيتزنجر، الرئيس التنفيذي للعمليات في ايمدجز مالتي مديا ش.م.ح ش.م.م.، المؤتمر مكرمة للقائد الأسطوري في مجال البيع بالتجزئة “ميكي جاجتياني”، مؤسس مجموعة لاندمارك، إحدى أكبر شركات البيع بالتجزئة في منطقة دول مجلس التعاون الخليجي، والذي وافته المنية مؤخرًا.

“اسمحوا لي أن في بضع دقائق بأن أتحدث عن ذكرى أسطورة حقيقة، معلم عظيم وصاحب رؤية، إنه ميكي جاجتياني، الذي وضع أساسات ثقافة ملهمة لريادة الأعمال والنزاهة في جميع أنحاء مجموعة لاندمارك ويتم اعتباره الآن قائد ذو رؤية في صناعة البيع بالتجزئة في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا. لقد أثر في الكثيرين خلال رحلة حياته وله بداخلهم ذكرى عميقة. سنفتقد ميكي جاجتياني بجد، وسيفتقده كل من في صناعة البيع بالتجزئة.”

قطع قطاع التجزئة في الإمارات العربية المتحدة شوطًا طويلاً في العقود الثلاثة الماضية، من التسوق عبر النوافذ إلى التسوق عبر الأجهزة المحمولة.

قالت ليلى محمد سهيل، الرئيس التنفيذي، في قطاع التحالفات والشراكات الإستراتيجية، الدوائر والكيانات بدائرة الاقتصاد والسياحة بدبي وعضو مجلس إدارة مجموعة دبي للذهب والمجوهرات: “لقد قطع قطاع التجزئة في الإمارات العربية المتحدة شوطًا طويلاً في التطور من المستوى الأولي إلى مستوى مختلف تمامًا في التجارة الإلكترونية وأصبح في محل القيادة الآن.

“قطاع البيع بالتجزئة ينمو وسيستمر في النمو. لقد كان الركيزة الأساسية في اقتصاد بلدنا وسيلعب دورًا أكبر في السنوات القادمة”.

تمتلئ صناعة البيع بالتجزئة في الإمارات العربية المتحدة بالقصص الرائعة بالإضافة إلى النصائح التعليمية الرائعة التي أضافها كل قائد قاد هذه الصناعة إلى المزيد من التقدم – محادثات جذبت عقول العامة.

شارك كولم ماكلوغلين، نائب رئيس مجلس الإدارة التنفيذي والرئيس التنفيذي لسوق دبي الحرة، قصته مع المندوبين حول كيفية قيامه وفريقه بتأسيس سوق دبي الحرة في عام 1983 التي أصبحت واحدة من أكبر بائعي التجزئة للسفر في العالم في أقل من 40 عامًا!

“عندما دعا مسؤولو الطيران المدني في دبي شركة ‘إير ريانتا إنترناشيونال’ – وهي شركة أنشأت أول مرفق تجزئة للسفر بالتجزئة في العالم في مطار شانون في أيرلندا، قال،  قبل أن آتي من بلدي – لاستكشاف إمكانية إنشاء عملية إعفاء من الرسوم الجمركية في مطار دبي الدولي، كنت أحد أعضاء الفريق الذين تم اختيارهم لزيارة دبي – في الماضي عام 1983

“في غضون بضعة أشهر، أنشأناها. في 20 ديسمبر 1983، وظهر سوق دبي الحرة. في عامه الأول من التشغيل، بلغت مبيعاتنا 20 مليون دولار أمريكي في نهاية عام 1984. هكذا بدأت. لقد أنشأناها وكنا على استعداد للعودة إلى أيرلندا. ومع ذلك، أتيحت لي الفرصة للقاء صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي.

“طلبت مني طيران دبي المدني الانضمام إلى السوق الحرة في دبي وقبلت ذلك. وما تلى ذلك هو تاريخ التعاون. في السنوات اللاحقة، قمنا بتحويل صناعة السفر بالتجزئة من خلال إنشاء ما هو أكثر من أكبر إعفاء من الرسوم الجمركية في العالم، ولكنه أيضًا الأكثر كفاءة، لدرجة أنه بحلول عام 2019، تجاوزت عائداتنا 2 مليار دولار أمريكي.

خضعت مدينة دبي ومطار دبي الدولي للكثير من التغييرات، من 250 ألف مقيم و4 ملايين مسافر سنويًا في عام 1983، وتحولت إلى مدينة يبلغ عدد سكانها 3,5 مليون ساكن بالإضافة إلى وجود مطار تعامل في عام 2019 مع 89 مليون مسافر.

“بداية من بضعة دولارات لكل مسافر، ارتفعت الإيردات إلى 40 دولارًا أمريكيًا لكل مسافر وقمنا بتوسيع فريقنا إلى 5,100 محترف من 51 جنسية مختلفة!”

وأضاف، نجح سوق دبي الحرة نجاحًا لم يسبق حدوثه.

وقال: “يعود الفضل إلى فريقنا الرائع وموظفينا الذين ساهموا في تحقيق ذلك، بالطبع، لقد تطورنا مع تطور دبي ومطار دبي الدولي”. “نمنح أعضاء معينين في الفريق مستوى معينًا من الحرية لاتخاذ القرارات على أساس يومي ونكافئهم. وبفضلهم حققنا نجاحًا ضخمًا”.

كما شارك عبد الله أجمل، الرئيس التنفيذي لشركة أجمل للعطور وعضو العائلة من الجيل الثالث للشركة التي أسسها الحاج أجمل علي، قصة مؤثرة.

كان جدي يعيش حياة زراعية، وكانت هذه هي الطريقة التي من المفترض أن يعيش بها مع كل من حوله، لكنه تحدى هذا المصير وهرب من ولاية آسام الهندية لبدء مشروعه الخاص نظرًا لأن والده عارض فكرة العمل حيث اعتقد بأن العمل ينطوي على العش بينما الزراعة طريقة نظيفة لكسب العيش. لكن جدي كانت لديه رؤية لحياة أفضل بكثير وأدوم، ولهذا فكر خارج الصندوق”

“سمع عن تجارة العود وكيف يحب العرب العود الذي استحوذ على أفكاره وكيف يمكن أن يكون مصدر دخل جيد للعائلات في مسقط رأسه. قرر أن يغير مصيره مع الغابة، وهذا القرار وضع الأساس لشركة أجمل للعطور. عندما وصل الإمارات لأول مرة، هبط في مطار الشارقة الدولي لأن دبي لم يكن لديها مطار في ذلك الوقت.

“الآن أصبحت قصة شركتنا العائلية علامة تجارية تربح القلوب والعملاء أينما وصلت. إنها قصة مزارع تحول إلى صانع عطور وأنا الجيل الثالث من هذا العمل”.

قال محمد علوي، عضو مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لشركة أسواق البحر الأحمر، “القيادة هي نهج مختلف تمامًا، وكل قائد يطرح في قيادته مناهج متنوعة لتلبية متطلبات العملاء والأعمال التجارية والإعداد التنظيمي الخاص بهم. بالنسبة إلينا تستخدم هذه الأساليب في في فك الشفرة وفهمها والتوافق معها. كما تجعلنا نكتسب المزيد من الأفكار عن عقل القائد وبالتالي نحسن منحنى التعلم لدينا. لقد كان عملاً جديرًا بالثناء قام به فريق ريتيل مي في الجمع بين أيقونات البيع بالتجزئة من خلال حدث يتردد صداه”.

قال هوذفة سيلاوالا، مدير المبيعات الإقليمي لشركة زيبرا للتكنولوجيا “ميستا”، كان منتدى “أؤمن بأني أستطيع” مبادرة فريدة تم إطلاقها لجمع جميع قادة البيع بالتجزئة تحت سقف واحد. إن التنفيذ الناجح للحدث – سواء المؤتمر أو الحدث الاحتفالي – هو شهادة على الثقة والاحترام الذي اكتسبته ريتيل مي في الصناعة الإقليمية. لقد كان من المشجع للغاية أن أرى تجار التجزئة يجتمعون معًا للتحدث عن الابتكارات وخطط النمو والاستراتيجيات وأكثر من ذلك بطريقة حرة. كانت هذه منصة رائعة للتفاعل والتعلم في المجال”.

قال أمارديب ديفاداسان، نائب الرئيس الأول ورئيس حلول العلامات التجارية العالمية، RRD GO Creative APAC لدول آسيا والمحيط الهادي، “حقيقة أن القادة، سواء كانوا علامات تجارية أو أفرادًا، ينجزون الأشياء بطرق مختلفة أصبحت واضحة وضوحًا خلال مؤتمر “أؤمن بأني أستطيع”. استكشفنا عملية تفكير قادة الصناعة وتوصلنا إلى فك شفرة استراتيجياتهم.

“لقد كان لقاءً رائعًا للعاملين في الصناعة وأتيحت لنا الفرصة التحدث عن الأوقات المثيرة والرائعة التي عشناها ونعيشها فيها وما ينتظر المنطقة مستقبلًا. من الندوة الصباحية إلى الحفل المسائي، كان سير الأحداث سلسًا وتم تنسيق كل مناقشة وكلمة رئيسية بشكل مثالي – لقيادة المحادثات الصحيحة”.

يقول كالاندور من شركة كالاندور لمقاولات البناء ش.ذ.م.م، “كانت النقطة المهمة بالنسبة لي هي فهم كيف نجح كل قائد في تجارة التجزئة في تجاوز المحن من خلال تحويل إخفاقاته إلى مكاسب كبيرة. إنها ليست مهمة يومية على الإطلاق ولكنها تتعلق دائمًا بالحفاظ على المسار الصحيح باتباع نهج ثابت. حضور جلسة مؤتمر “أؤمن بأني أستطيع” يذكرنا مرارًا وتكرارًا بالطرق الصغيرة التي يمكننا من خلالها تغيير نظرتنا إلى الحياة، والبحث عن الفرص المناسبة وكسب الكثير من النجاح من خلال التبسيط في نهجنا. بشكل عام كانت تجربة رائعة للغاية مقابلة أبطال البيع بالتجزئة في مكان واحد”.

تسليط الضوء على الاستدامة

الاستدامة هي الاتجاه الجديد في قطاع التجزئة، تماشياً مع قرار دولة الإمارات العربية المتحدة اعتبار عام 2023 عام بشأن الاستدامة. ستستضيف البلاد في نوفمبر قمة البيئة العالمية – COP28.

وقال راجيف وارير، الرئيس التنفيذي لدول مجلس التعاون الخليجي في شويترامز، “تتحسن ممارسات الاستدامة بشكل كبير بعد أن بدأت حكومة الإمارات العربية المتحدة في اتخاذ تدابير مختلفة بما في ذلك” الحد من استخدام البلاستيك”. أدى قرار فرض رسوم على الأكياس البلاستيكية في محلات البقالة والسوبر ماركت إلى تقليل استهلاك البلاستيك إلى حد كبير. انخفض استهلاك البلاستيك في دبي إلى 50 بالمائة و85 بالمائة في أبو ظبي.

من جانبنا، لدينا أكبر لوحة شمسية في القوز ونعمل على مواءمة مؤشرات الأداء الرئيسية الخاصة بنا مع أهداف الاستدامة. ما تعلمناه هو أن الشركات ستعمل على الممارسات المستدامة إذا كان هذا النهج مربح أيضًا”.

نظمتها ريتيل مي ايمدجز، وهي علامة تجارية لوسائط البيع بالتجزئة منذ عقدين من الزمن تتمتع بقراءة قوية للمطبوعات والنسخ الرقمية تزيد عن 50,000 عبر منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، وهي العلامة التجارية الرائدة “أؤمن بأني أستطيع” احتفل المؤتمر وأيقونات حفل توزيع جوائز البيع بالتجزئة بنجاح الصناعة التي تخدم 411 مليون شخص في 22 دولة في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.

حفل أيقونات جوائز البيع بالتجزئة

وأعقب المؤتمر حفل توزيع جوائز ريتيل مي للإنجازات البارزة حيث تم تكريم أفضل 100 أيقونة بيع بالتجزئة من المنطقة لإنجازاتهم وإسهاماتهم في الصناعة. قام فريق تحرير ريتيل مي ايمدجز، جنبًا إلى جنب مع لجنة تحكيم مكونة من كيانات حكومية، وعمالقة التكنولوجيا، ومبدعي قواعد اللعبة من صناعة الخدمات، بتجميع قائمة قوية من كبار قادة البيع بالتجزئة الذين نجحوا في بناء شركات البيع بالتجزئة والإشراف على رحلات التحول والرقمنة داخل مؤسساتهم.

وتعليقًا على حفل توزيع الجوائز، قال كبير لومبا، الرئيس التنفيذي لشركة لاندمارك ريتيل: “في الوقت الذي نحتفل فيه بالإنجازات الرائعة لفريقنا الموهوب ورؤى الصناعة، أشعر بالتواضع أمام الشغف والتفاني الهائلين اللذين يدفعان مجموعة لاندمارك إلى المقدمة. لقد قمنا معًا بتغيير مشهد البيع بالتجزئة، وهذه الجوائز بمثابة شهادة على التزامنا الراسخ بالتميز.

“أود أيضًا أن أشيد بالإرث الاستثنائي لرئيس مجلس الإدارة المؤسس، الراحل السيد موكيش” ميكي “جاجتياني، وهو قائد ذو رؤية واستمرت روحه الريادية وإسهاماته الرائعة في إلهامنا جميعًا. لقد ترك دافعه الذي لا يقهر وإيمانه الراسخ بصمة لا تمحى على صناعتنا وقلوبنا. سنظل دائمًا نعتبره رمزًا حقيقيًا في هذا القطاع وخارجه”.

من جانبه، قال فهد غانم، الرئيس التنفيذي لشركة ماجد الفطيم لايف ستايل: “يشرفنا أن نحصل على جائزة ريتيل مي للإنجازات البارزة للتجزئة، ويسعدنا أن يتم إدراجه بين 100 من القادة المؤثرين في تجارة التجزئة في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا. هذه الجائزة هي شهادة على العمل الجاد والتفاني والالتزام الراسخ لفريق ماجد الفطيم لايف ستايل بأكمله. إن جهودهم الدؤوبة على مدى السنوات الخمس الماضية هي التي دفعت التحول والنجاح لشركتنا. شكرًا لريتيل مي على تقديرها لجهود ومساهمات جميع القادة البارزين في البيع بالتجزئة في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا. معًا، سنستمر في دفع الحدود وإلهام الابتكار وخلق مستقبل نابض بالحياة لهذه الصناعة.”

الفئة أيقونات البيع بالتجزئة
صناع الإرث ميكي جاجتياني
صناع الإرث فواز عبدالعزيز الحكير
صناع الإرث إيزوبيل أبو الهول
صناع الإرث قتيبة يوسف الغانم
صناع الإرث محمد العبار
صناع الإرث باتريك شلهوب
صناع الإرث رينوكا جاجتياني
صناع الإرث يوسف علي إم إيه
أصحاب الرؤى عبد العزيز عبدالله الغرير
أصحاب الرؤى أحمد بن داود
أصحاب الرؤى علي بن سعيد الشامسي
أصحاب الرؤى علي كمال داود
أصحاب الرؤى علي مراد بهبهاني
أصحاب الرؤى علي سعيد جمعة البواردي
أصحاب الرؤى أمين مغربي
أصحاب الرؤى أشرف علي إم إيه
أصحاب الرؤى عزة فهمي
أصحاب الرؤى بدر الدرويش
أصحاب الرؤى كولم ماكلوغلين
أصحاب الرؤى فيصل جواد
أصحاب الرؤى غسان عبود
أصحاب الرؤى هاني فايس
أصحاب الرؤى حسين آدم علي
أصحاب الرؤى الياس ومصطفى جلداري
أصحاب الرؤى إنجي شلهوب
أصحاب الرؤى جاكي بنجابي
أصحاب الرؤى جايانت جنواني
أصحاب الرؤى جوي اليوكاس
أصحاب الرؤى كمال عثمان جمجوم
أصحاب الرؤى خورشيد فكيل
أصحاب الرؤى محمد جلال
أصحاب الرؤى محمد علي بكر
أصحاب الرؤى محمد المدني
أصحاب الرؤى محمد عبد المجيد صديقي
أصحاب الرؤى محي الدين بن هندي
أصحاب الرؤى نعيم معداد
أصحاب الرؤى نجلاء معتوق
أصحاب الرؤى ناريش ك بهوناني
أصحاب الرؤى نيراج تيكشانداني
أصحاب الرؤى رام بوكساني
أصحاب الرؤى راميش برابهاكار
أصحاب الرؤى رامي وإحسان أبو غزالة
أصحاب الرؤى شملال أحمد
أصحاب الرؤى شرف الدين شرف
أصحاب الرؤى سيما جانواني فيد
أصحاب الرؤى التوحيد عبد الله
أصحاب الرؤى توماس لوندجرين
أصحاب الرؤى طوني جاشنمال
أصحاب الرؤى طوني سلامة
أصحاب الرؤى توفيق كريدية
أصحاب الرؤى فيديا إم تشابريا
أصحاب الرؤى وليد الحاج
أصحاب الرؤى وسيم غالب ضاهر
أصحاب الرؤى وسام المانع
الرواد عبدالله أجمل
الرواد عادل ساجان
الرواد أحمد رجب
الرواد أليشا موبين
الرواد أميت دهماني
الرواد اشيش بنجابي
الرواد الدكتور عطا أتمار
الرواد الدكتور بندر طلعت حموح
الرواد فهد غانم
الرواد فيروز ميرشانت
الرواد عماد بخاري
الرواد ايشوار تشوجاني
الرواد جون هادن
الرواد كبير لومبا
الرواد كمال فجاني
الرواد كنعان كيمجي
الرواد إل تي باجاراني
الرواد لوك بيراموند
الرواد ماجد حمد رحمة الشامسي
الرواد مانو جسواني
الرواد مارك تيسيمان
الرواد المقداد بابراوالا
الرواد مشعل عبد المحسن الحكير
الرواد محمد مراد
الرواد محمد بدري
الرواد منى عيسى القرق
الرواد أسامة شقير
الرواد راجكومار فاسوديو شروف
الرواد راذا بيج
الرواد ريتا خوري ماتيو
الرواد سعيد ضاهر
الرواد سيفي روباوالا
الرواد شهباز شيخ
الرواد سونيل كومار
الرواد تابان فيديا
الرواد يونيب صديقي
الرواد زيد صالح الخياط
المعطلين دارمين فيد
المعطلين فراز خالد
المعطلين حليمة الجماني
المعطلين هدى قطان
المعطلين كونال كابور
المعطلين لينا خليل
المعطلين ماجد الطحان
المعطلين مالك الشهاب
المعطلين منى عطايا
المعطلين رونالدو مشوار
عرض المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق
إغلاق