أبوظبي، 26 أكتوبر 2025
أعلنت قمة “بريدج” 2025 – أضخم حدث عالمي في مجالات الإعلام والمحتوى والترفيه – عن القائمة الأولية للمتحدثين العالميين المشاركين، حيث تستضيف أكثر من 400 متحدث من القادة والمبدعين من مختلف بلدان العالم، من بينهم وايكليف جان، وسير مارتن سوريل، ونانسي غيبس، وجوانا كولز، وأنطوني سكاراموتشي، وفيريال حفاجي، وديفيد أ. أنغر، وألكس مشرابوف، وكارول هاوس، وكريس بانغ، وإيرين ريلفورد، وداني كورتينريد، وأنو دوغال، والبروفيسور روبرت جي. بيكارد، ونيل ماندت.
وتحوِّل القمة، التي تنظمها مبادرة “بريدج”، مساحة تتجاوز 1.65 مليون قدم مربعة من مركز أبوظبي الوطني للمعارض (أدنيك) إلى منظومة متكاملة تجمع القادة والمبتكرين في مجالات الإعلام والمحتوى والترفيه، وذلك اعلى مدار ثلاثة أيام، خلال الفترة من 8 إلى 10 ديسمبر المقبل.
ويشارك في القمة أكثر من 60 ألف مشارك و300 عارض، وتشهد إقامة 300 فعالية تشمل 200 جلسة حوارية و50 ورشة عمل تفاعلية، لتمنح المشاركين منصة عالمية للتعاون وتبادل المعرفة والابتكار، وتستكشف سُبل تلاقي الإبداع والتكنولوجيا والتجارة في رسم ملامح العصر الجديد لقطاع الاتصال والثقافة.
وتتوزع فعاليات القمة على سبعة مسارات رئيسية؛ إذ يعيد مسار الإعلام تعريف الأخبار وتفاعل الجمهور، فيما يستكشف مسار اقتصاد صنّاع المحتوى كيفية تحويل التأثير إلى قيمة. ويتناول مسار الموسيقى أبرز الاتجاهات في مجالات البث والحقوق والذكاء الاصطناعي، في حين يتعمق مسار الألعاب الإلكترونية في عوالم اللعب التفاعلي والواقع الافتراضي. أما مسار التكنولوجيا والذكاء الاصطناعي فيسلّط الضوء على الابتكار في مجالات البيانات والتقنيات الذكية، ويستعرض مسار التسويق فنون السرد وفهم سلوك المستهلك، بينما يحتفي مسار صناعة الأفلام بالإبداع السينمائي والبصري.وتقدم هذه المسارات رؤية شاملة حول الدور المتنامي للأفكار والصناعات في تطوير صناعة المحتوى والاتصال.
وتضم قائمة المتحدثين في مسار الإعلام كلاً من نانسي غيبس، مديرة مركز شورنستاين للإعلام والسياسة والسياسات العامة في جامعة هارفارد، ورئيسة تحرير مجلة “تايم” السابقة، إلى جانب فيريال حفاجي، المحررة المشاركة في صحيفة “ديلي مافريك” ومن أبرز الصحافيين في جنوب إفريقيا، البروفيسور روبرت جي. بيكارد، الخبير الاقتصادي في الإعلام والزميل في معهد “رويترز” بجامعة أكسفورد، سليمانا بريماه، المدير التنفيذي لمؤسسة الإعلام لغرب إفريقيا، إضافة إلى دييغو إسكوستيغي، المؤسس والرئيس التنفيذي لمنصة “أو باستيدور” في البرازيل.
وينضم إلى قائمة المتحدثين في نفس المسار، مبيندي أباس، الشريك المؤسس والرئيس التنفيذي لمبادرة “تحدي الإعلام” في أوغندا، بيتي إيرابور، مؤسسة مجلة “جينيفيف” الرائدة في نيجيريا، درو بالدوين، المؤسس والرئيس التنفيذي لمنصة “تيوب فيلتر” ومبتكر جوائز “ستريمي”، كارول هاوس، المستشارة السابقة لمجلس الأمن القومي الأمريكي لشؤون الأمن السيبراني والبنية التحتية، بالإضافة إلى جوانا كولز، الرئيسة التنفيذية للإبداع والمحتوى في “ذا ديلي بيست”، أنطوني سكاراموتشي، المؤسس والشريك الإداري لشركة “سكاي بريدج” ومؤسس مؤتمر “سولت”، إلى جانب أنو دوغال، الشريكة المؤسسة لصندوق “فيميل فاوندَرز فند”.
وفي مسار اقتصاد صُنّاع المحتوى، ينضم دوغلاس كينديستون، المؤسس والرئيس التنفيذي لمنصة “سيلار” الرائدة في ريادة الأعمال الرقمية في إفريقيا، وديفيد بايج، الرئيس التنفيذي والشريك المؤسس لشركة “فيوتشر”، وغوستاف لوندبرغ توريسون، الرئيس التنفيذي للعمليات في “أنتيلوب” ومؤسس “سيكويل”، وداني كورتينريد، المؤسس والشريك الإداري لشركة “إن ستوديو فنتشرز”، وأمين عوني، المخرج الوثائقي وصانع المحتوى المغربي.
وتستضيف القمة في مسار الموسيقى الفنان العالمي وايكليف جان، الحائز على جائزة “غرامي”، وديفيد أ. أنغر، المؤسس والرئيس التنفيذي لمجموعة “آرتيست إنترناشيونال غروب”، في حوار حول التقاء الفن والتكنولوجيا والبيانات ومساهمتها في صياغة ملامح الثقافة الموسيقية العالمية القادمة.
ويستعرض مسار صناعة الأفلام التميّز السينمائي والسرد القصصي مع نخبة من المتحدثين، من بينهم جوليا ستيوارت، المديرة السابقة لأفلام “سكاي أورجينال” والتي تقود حالياً مشروعاً دولياً جديداً في “ستوديو تي إف 1″، كريس بانغ، الممثل والمنتج المعروف بفيلم “الأغنياء المجانين في آسيا”، عادل أديب، المخرج والمنتج المصري البارز، كريستيان كوتي، الشريك المؤسس والرئيس التنفيذي لشركة “نيو بيتش”، المنصة المعززة بالذكاء الاصطناعي لتمويل الإنتاج السينمائي والتلفزيوني العالمي، إلى جانب مالك ضيوف، المدير المالي لشركة “هوراي ميديا”.
ويجمع مسار التكنولوجيا والذكاء الاصطناعي كلاً من ألكس مشرابوف، مؤسس شركة “هيغسفيلد إيه آي” والشريك المؤسس لشركة “إيه آي فاكتوري” التي استحوذت عليها “سناب”، إيرين ريلفورد، المهندسة الأولى في قسم الخصوصية بشركة “غوغل”، جوش كامبل، الرئيس التنفيذي لشركة “وورث ميديا”، غراهام روبرتس، نائب الرئيس التنفيذي في شركة “هافاس” والمدير السابق للسرد القصصي التفاعلي في صحيفة “نيويورك تايمز”، جون دارسي، الرئيس التنفيذي لمؤتمر “سولت” والشريك في “سكاي بريدج”، بالإضافة إلى نيل ماندت، المنتج الحائز على خمس جوائز “إيمي” والرائد في مجال حقوق الملكية الرقمية.
كما ترحب القمة ضمن مسار التسويق بكل من سير مارتن سوريل، المؤسس والرئيس التنفيذي لشركة “إس 4 كابيتال” والمؤسس والرئيس التنفيذي السابق لمجموعة “دبليو بي بي”، كايتي كارول، رئيسة البرامج المجتمعية العالمية في “لينكدإن”، وجو ماركيزي، الشريك المؤسس لشركة “هيومن فنتشرز” والرئيس التنفيذي السابق لإيرادات الإعلانات في “فوكس نتووركس غروب”.
ومع اقتراب موعد انطلاقتها، تستعد قمة “بريدج” 2025 للكشف عن أسماء جديدة من المتحدثين الدوليين خلال الأسابيع المقبلة، إلى جانب الإعلان عن جلسات مبتكرة وشراكات استراتيجية وفعاليات تفاعلية متجددة. وترسخ القمة بما تحمله من محتوى ورؤى عالمية، مكانتها كمنصة دولية تسهم في صياغة مستقبل الإعلام والمحتوى والترفيه، انطلاقاً من دولة الإمارات إلى العالم.
وتفتح القمة باب التسجيل في فعالياتها على الرابط: www.bridgesummit.com/en.