اقتصاد

هنكل تعلن عن تسجيل أداءاً مختلطاً في الأعمال لعام 2019 وتقدم تطلعاتها لعام 2020

صرح كارستن نوبل، الرئيس التنفيذي لشركة هنكل قائلا: ” كان أداؤنا التجاري في عام 2019 مختلطًا بشكل عام. وقد تأثرت وحدة أعمال تقنيات المواد اللاصقة لدينا بتباطؤ ملحوظ في قطاعات العملاء الرئيسية، لا سيما في صناعة السيارات والإلكترونيات. وفي الوقت نفسه، واجهت أعمالنا في المواد الاستهلاكية، مثل المواد المستخدمة في أعمال الغسيل والعناية المنزلية والعناية بالجمال، منافسة شديدة في العديد من الأسواق”.

وأردف كارستن نوبل قائلا: “كما أعلننا في بداية عام 2019 عن إطلاق خطتنا بزيادة استثمارات النمو بحوالي 300 مليون يورو سنوياً بدءًا من عام 2019 وصاعداً لتعزيز علاماتنا التجارية والتقنيات والابتكارات بالإضافة إلى تسريع عجلة عمليات الأتمتة و التحول الرقمي لهنكل”.

عززت هنكل خلال هذا العام استثمارات النمو في الشركة تدريجياً، ولكن التمويل الإضافي لم يتم استخدامه بالكامل. وقد أثر كل من انخفاض حجم الاستثمارات وزيادة النمو على الأرباح وهامش الأرباح قبل الفوائد والضرائب خلال عام 2019. وأضاف كارستن: “بفضل تركيزنا المستمر على إدارة التكاليف، وزيادة كفاءة عملياتنا وتكييف الهياكل، تمكنا من تخفيف هذه الآثار جزئيًا”. كما واصلنا الاستثمار في توسيع وتطوير مواقع التصنيع ومراكز الابتكار. بالإضافة إلى ذلك، قمنا بتعزيز أعمالنا المختلفة من خلال عمليات الاستحواذ والشراكات المستهدفة التي يبلغ إجمالي حجمها حوالي 600 مليون يورو. ”

ولخص نوبل نتائج نمو الأعمال خلال عام 2019 قائلا: “ومع ذلك، فنحن غير راضين عن النتائج التي حققناها. لقد كانت طموحاتتنا أعلى لشركة لهنكل، ومن ثم سنتخذ إجراءات حاسمة لزيادة إمكانات النمو وتحسين الأداء المالي في المستقبل بشكل كامل.”

تطلعات عام 2020

نشرت هنكل اليوم تطلعاتها للعام المالي 2020 بأكمله، وذلك تمشيا مع الإعلان الذي صدر في ديسمبر 2019. تتوقع هنكل لعام 2020 تحقيق نمو في المبيعات الداخلية من 0 إلى 2 في المئة. كما تتنبأ أن يحدث تأثيراً سلبياً على أداء أرباحها في عام 2020 نظراً لحالة عدم اليقين السائدة في الأسواق الصناعية والاستثمارات المتنامية بشكل كبير سنوياً في مجال التسويق والإعلان، وكذلك في مجال التكنولوجيا الرقمية وتكنولوجيا المعلومات لتعزيز أعمالها بشكل مستدام. ومن المتوقع أن يصل هامش الأرباح قبل الفوائد والضرائب إلى حوالي 15٪. ومن المتوقع أن تنخفض الأرباح المعدلة للسهم الممتاز (EPS) في نطاق النسبة المئوية بعدد تسعة أو أقل يتراوح ما بين متوسط إلى مرتفع بأسعار صرف ثابتة.

أداء المبيعات والأرباح للسنة المالية 2019

ارتفعت قيمة المبيعات الاسمية خلال السنة المالية 2019 بنسبة 1.1 في المائة لتبلغ 20,114 مليون يورو. وكان لتأثيرات العملة تأثير إيجابي بنسبة 0.6 في المائة على نمو المبيعات. وبفضل التعديل الناتج عن آثار العملة، نمت المبيعات بنسبة 0.5 في المائة. وبلغت مساهمة عمليات الاستحواذ وتصفية الاستثمارات 0.5 في المائة. وحققت المبيعات الداخلية، التي تستبعد آثار تأثيرات العملة وعمليات الاستحواذ/ تصفية الاستثمارات، نمواً ثابتاً عند 0.0 في المائة.

سجلت وحدة أعمال تقنيات المواد اللاصقة نمواً في المبيعات الداخلية بنسبة -1.5 في المائة. وفي وحدة أعمال العناية بالجمال، كانت المبيعات أقل بنسبة 2.1 في المائة عن مستوى العام السابق. كما حققت وحدة أعمال الغسيل والعناية بالمنزل نمواً في المبيعات الداخلية بنسبة 3.7 بالمائة.

حققت الأسواق الناشئة نمواً في المبيعات الداخلية بنسبة 2.5 في المائة، وبذلك كانت تعتبر المحركات الرئيسية لارتفاع نمو المبيعات الداخلية. بينما سجلت الأسواق الرئيسية نمواً سلبياً في المبيعات الداخلية بنسبة -1.6 في المائة.

وانخفضت المبيعات الداخلية السنوية في أوروبا الغربية لتصل إلى -1.2 في المائة. وحققت أوروبا الشرقية نمواً في المبيعات الداخلية بلغ 6.5 بالمائة. وفي أفريقيا/ الشرق الأوسط، نمت المبيعات الداخلية بنسبة 13.3 في المائة. وسجلت أمريكا الشمالية نمواً سلبياً في المبيعات الداخلية بنسبة – 2.3٪. وفي أمريكا اللاتينية، نمت المبيعات الداخلية بنسبة 4.9 في المائة. وفي منطقة آسيا والمحيط الهادئ، انخفضت المبيعات الداخلية بنسبة -6.5 في المائة.

انخفضت الأرباح التشغيلية المعدلة (EBIT) قبل الفوائد والضرائب بنسبة -7.9 بالمائة من 3,496 مليون يورو في العام السابق إلى 3,220 مليون يورو.

وبلغ العائد المعدل على المبيعات (هامش الأرباح قبل الفوائد والضرائب) -1.6 نقطة مئوية على أساس سنوي بنسبة 16.0 في المائة. وتأثرت ربحية المجموعة سلباً بزيادة الاستثمارات في العلامات التجارية والتقنيات والابتكارات والرقمنة التي تم الإعلان عنها في بداية عام 2019. وعلى الرغم من ذلك، لم يتم استخدام التمويل الإضافي بالكامل. وفي المجموع، تم إنفاق حوالي 50 في المائة من المبلغ المخطط لإنفاقه والبالغ 300 مليون يورو خلال عام 2019.

انخفضت النتيجة المالية من -65 مليون يورو في عام 2018 إلى -88 مليون يورو في السنة المشمولة بالتقرير. ويعود ذلك في الأساس إلى مصاريف الفوائد الناتجة عن التزامات الإيجار بعد تطبيق المعيار الدولي للتقارير المالية رقم 16 للمرة الأولى.

بلغ صافي الدخل المعدل بعد خصم الفوائد غير الأساسية 2,353 مليون يورو مقابل 2,306 مليون يورو خلال السنة المالية 2018.

انخفضت الأرباح المعدلة للسهم الممتاز (EPS) بنسبة -9.7 بالمائة من 6.01 يورو في السنة المالية 2018 إلى 5.43 يورو. ووفقاً لأسعار الصرف الثابتة، انخفضت الأرباح المعدلة للسهم الممتاز بنسبة -10.1 بالمائة.

سوف يقترح مجلس الإدارة ولجنة الإشراف والمساهمين خلال الاجتماع العام السنوي المقرر انعقاده في 20 أبريل 2020 توزيع الأرباح نفسها كما في العام السابق، وهي 1.85 يورو للسهم الممتاز و 1.83 يورو للسهم العادي. هذا يساوي نسبة دفع تعويضات بنسبة 34.2 في المائة ، بزيادة 3.3 نقطة مئوية عن العام السابق وكذلك ضمن النطاق المستهدف لدفع الأرباح الموزعة من 30 إلى 40 في المائة.

تحسن صافي رأس المال العامل كنسبة مئوية من المبيعات بنسبة -1.2 نقطة مئوية إلى 3.9 في المئة.

بلغ التدفق النقدي الحر مستوى جديد مع 2,471 مليون يورو (في العام السابق: 1,917 مليون يورو).

 

تم تحسين الوضع المالي الصافي وأغلق السنة بإجمالي 2,045 مليون يورو (31 ديسمبر 2018: -2,895 مليون يورو).

 

أداء وحدات الأعمال

حققت وحدة أعمال تقنيات المواد اللاصقة نمواً متيناً في المبيعات الاسمية بنسبة 0.6 في المائة وبلغت 9,461 مليون يورو للسنة المالية 2019. في ظل الأسواق الصناعية المليئة بالتحديات و انخفاض حاد في قطاعي السيارات والالكترونيات، انخفضت المبيعات الداخلية بنسبة -1.5 في المائة. كما انخفضت الأرباح التشغيلية المعدلة للسنة المالية بنسبة -2.8 في المائة على أساس سنوي بقيمة 1.712 مليون يورو. وبلغ العائد المعدل على المبيعات نسبة 18.1 في المائة (في العام السابق: 18.7 في المائة).

سجلت المبيعات الداخلية في وحدة أعمال منتجات العناية بالجمال تراجعاً بنسبة -2.1 في المائة للسنة المالية 2019. حيث انخفضت المبيعات بنسبة 1.8 في المائة عن السنة السابقة، بقيمة 3,877 مليون يورو. وبلغت الأرباح التشغيلية المعدلة 519 مليون يورو، مع انخفاض بنسبة -23.1 في المائة مقارنة بالعام السابق. كما انخفض العائد المعدل على المبيعات إلى 13.4 في المائة (مقارنة بنسبة 17.1 في المائة في العام السابق)، ويعود ذلك نظراً لانخفاض هامش الربح الإجمالي وزيادة الاستثمارات في العلامات التجارية والتقنيات والابتكارات والرقمنة.

تمكنت وحدة أعمال الغسيل والعناية بالمنزل من تعزيز نمو أرباحها، حيث سجلت المبيعات الداخلية نمواً قوياً قدره  3.7 في المائة للسنة المالية 2019. وبلغت المبيعات الاسمية نسبة 3.7 في المائة بقيمة 6,656 مليون يورو. وبإجمالي 1,096 مليون يورو، سجلت الأرباح التشغيلية المعدلة انخفاضاً بنسبة -5.7 في المائة عن العام السابق. كما انخفض العائد المعدل على المبيعات -1.6 نقطة مئوية بنسبة 16.5 في المائة، ويرجع ذلك نظراً لانخفاض هامش الربح الإجمالي وزيادة الاستثمارات في العلامات التجارية والتقنيات والابتكارات والرقمنة.

 

إطار عمل استراتيجي جديد: تحقيق الأرباح في عقد العشرينات من خلال نمو هادف

صرّح بذلك  كارستن نوبل “و بالمضي قدماً، حدّدنا إطاراً استراتيجياً جديداً من خلال نمو هادف لضمان التقدم الناجح لشركة هنكل في المستقبل. بناءً على الأسس القوية وسعياً لتحقيق أهدافنا المشتركة المتمثلة في خلق قيم مستدامة، تتمثل العناصر الرئيسية في هذا الاطار الاستراتيجي ضمن محفظة رابحة وذات ميزة تنافسية في مجالات الابتكار والاستدامة والنماذج التشغيلية الرقمية والمستقبلية التي يدعمها أساس قوي لثقافة تعاونية وشخصيات مؤثرة”.

للمزيد حول الإطار الاستراتيجي الجديد، يمكنكم الحصول على مزيد من المعلومات في تمام الساعة 9:30 صباحاً (بتوقيت أوروبا) على الرابط التالي https://www.henkel.com/press

 

عرض المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق
إغلاق