اخبار عامةمعارض

على هامش جلسات “سيتي سكيب أبوظبي” الحوارية خبراء عقاريون يسلطون الضوء على أهمية سد الفجوة بين العرض والطلب

أكّد خبراء القطاع العقاري المشاركون في ’سيتي سكيب أبوظبي 2019‘ والمقام تحت رعاية صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، بأن نضوج السوق وقدرة المطورين على تلبية طلبات المشترين يشكّلان أهم عوامل نمو السوق العقارية الإماراتية.

وجاء هذا التصريح في سياق جلسات ’مؤتمر سيتي سكيب أبوظبي‘  التفاعلية المرافق للمعرض الرئيسي والمستمر لغاية يوم غد الخميس 18 أبريل 2019  ، والذي جمع تحت مظلته عدداً من أهم خبراء القطاع لمعاينة أحدث مستجدات السوق وتوجهاتها الحالية والمستقبلية.

وفي معرض حديثه قال كريغ بلامب، رئيس الأبحاث لدى شركة ’جيه إل إل‘ في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، الرائدة في مجال الخدمات المالية والتخصصية ضمن القطاع العقاري :”ننظر بتفاؤل إلى المشهد، وتتسم المرحلة الحالية بالنضوج مع سعي المطورين إلى اعتماد منهجيات واعية ومدروسة في التخطيط والتسليم.”

وأضاف قائلاً: “على صعيد العقارات السكنية، نتوقع اكتمال نحو 8 آلاف وحدة جديدة هذا العام، وأقل منها العام القادم، أي ما يمثل نحو 3% من إجمالي الوحدات المعروضة ، ويعتبر المشهد إيجابياً على العموم، فقد عدلت السوق وجهتها بما يتناسب مع الوضع الراهن، بالمقارنة مع السنوات الثلاث أو الأربع الماضية”.

وواصل حديثه مضيفاً: “أصبحت الأسعار معقولة أكثر في ظل إدراك المطورين لحقيقة أن محور السوق يتمثل حالياً في العقارات متوسطة التكلفة، وليس الفاخرة، ما يدفعهم لتلبية الطلب الحقيقي الذي يتمثل في هذه الفئة من العقارات”.

تحوّلات ملحوظة في عقارات التجزئة

على صعيد عقارات التجزئة، لفت بلامب إلى أن هذه الفئة ستشهد تغيرات هامة مع اتساع نطاق التجارة الإلكترونية، ما سيؤدي إلى نشوء توجهات جديدة بالنسبة للمطورين.

وقال: “إن متوسط أسعار الإيجارات تتجه نحو الانخفاض مما سيتيح المزيد من  المرونة. وقد أخذت عقود الإيجارات منحى مختلفاً للغاية الآن، مع تنامي شعبية مفاهيم مثل تحديد سعر الإيجار بناء على حجم الإيرادات التي يحققها المستأجر من العقار”.

ونوّه بلامب إلى أن التحديات التي قد يواجهها قطاع التجزئة قد تكون بمثابة حافز إيجابي للشركات الناشئة المحلية، ولاسيما المتخصصة بالمأكولات والمشروبات.

وقال معلقاً على هذه النقطة: “يعتبر كل من مجال الترفيه والمأكولات والمشروبات من أهم محفزات السوق، حيث ينمو الإنفاق على المشروبات والمأكولات بواقع 6% سنوياً، ومن المتوقع أن يواصل النمو، حتى وإن كان بمعدلات أبطأ تتراوح بين 3 إلى 4%. ويعني هذا النمو بأننا سنشهد افتتاح مزيد من المقاهي، بالتوازي مع الكثير من الفرص للشركات الناشئة المحلية، وتركيز متنامٍ على ما يمكن تسميته بـ’الترفيه والطعام‘، أي أماكن تجمع ما بين كونها وجهات لتناول الطعام والترفيه في المكان ذاته، وهو توجه نتوقع رؤيته أكثر فأكثر في المتاجر الساعية لتنشيط أعمالها، مع نشوء العديد من المفاهيم الجديدة”.

ومن جانبه، قال كريس سبيلر، مدير مجموعة المعارض العالمية ’إنفورما‘ التي تتولى تنظيم معرض ومؤتمر ’سيتي سكيب‘: “تأتي منصة المؤتمر للتكامل بشكل نموذجي مع مستهدفات المعرض، حيث تتيح الجلسات الحوارية الإطلاع بشكل موسع على  واقع القطاع وأبرز توجهاتخ المستقبلية. وقد لاقت كافة جلساته إقبالاً إيجابياً يفوق توقعاتنا من حيث مدى تفاعل المشاركين والأجواء الحوارية المثمرة”.

الجدير يابذكر بأن االدورة الـ 13 للمعرض تشخد مشاركة طيف واسع من كبرى شركات التطوير العقاري البالغ عددها 80 شركة محلية و عالمية بالإضافة إلى مشاركة نخبة الخبراء والمتحصصين في المجال العقاري ويحظى المؤتمر برعاية ودعم كل من شركة أبوظبي التجاري للعقارات الراعي البلاتيني المميز، و ” LWK+ partners ” التي تقدم الرعاية الذهبية.

علامات
عرض المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق
إغلاق