تغذيةمعارض

جنرال إلكتريك” تكشف عن دراسة حول مستقبل الأغذية والمشروبات خلال معرض “جلفود للتصنيع 2018

جنرال إلكتريك، المسجلة في بورصة نيويورك بالرمز GE، اليوم عن نتائج دراسة جديدة حول الأساليب التي يمكن لمصنعي الأغذية والمشروبات في منطقة الشرق الأوسط تحسين أدائهم من خلالها على مستوى الكفاءة والإنتاجية والجودة والاستدامة والمرونة، من خلال تطبيق الحلول الصناعية الرقمية. وتم الكشف عن الدراسة التي حملت عنوان التحول الرقمي: مستقبل طموح لصناعة الأغذية والمشروبات في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، وذلك خلال فعاليات معرض “جلفود للتصنيع 2018”. وتتطرق الدراسة إلى التحديات التي تواجه المصنعين في المنطقة، بما في ذلك الحاجة المستمرة لتحسين جودة العمليات الصناعية ورفع مستويات الكفاءة التشغيلية والاستدامة، بالإضافة إلى اتباع أفضل معايير الاستدامة والصحة والسلامة في هذه المرحلة التي تشهد متغيرات متسارعة في أذواق المستهلكين.

وخلص التقرير إلى أنه يمكن للمصنعين وشركائهم على امتداد سلسلة القيمة في قطاع الأغذية والمشروبات الاستفادة من التطبيقات والأنظمة الرقمية الجديدة التي تعرف باسم “إنترنت الأشياء الصناعية” أو الثورة الصناعية الرابعة او الصناعة الرقمية للحصول على ميزة تنافسية أكبر في الوقت الحالي والقدرة على مواكبة أية متغيرات قد تحدث مستقبلاً.

وفي ضوء ارتفاع تكاليف المدخلات والكوادر البشرية، وزيادة الطلب على مرونة خطوط التصنيع، وضغوطات الهوامش التي تزيد تكاليف كفاءة العمليات والإنتاجية والجهوزية والجودة، والحاجة إلى تحقيق تكامل أكبر بين عمليات التصنيع والتوزيع والبيع بالتجزئة، يمكن للحلول الصناعية الرقمية تقديم العديد من المقومات التي تساعد المصنعين على تحقيق النجاح الذي ينشدونه. وتسلط الدراسة الضوء على عدد من الحلول الصناعية الرقمية المناسبة بشكل خاص لاحتياجات مشغلي صناعات الأغذية والمشروبات في المنطقة، بما في ذلك حلول إدارة أداء الأصول (APM)، وإدارة الخدمات الميدانية، وأنظمة تنفيذ العمليات الصناعية (MES) وبرمجيات التوأم الرقمي (Digital Twin).

 

وفي هذا السياق قال علي صالح، الرئيس التنفيذي التجاري لشركة “جنرال إلكتريك الرقمية” في الشرق الأوسط وأفريقيا وتركيا: “بالنظر إلى الوضع الحالي لعمليات العديد من مصنعي الأغذية والمشروبات في المنطقة، فإننا نرى فرصاً ضخمة لتحقيق تحسينات جذرية على العمليات من خلال تطبيق الحلول الصناعية الرقمية”.

 

وأضاف: “تمتاز هذه الحلول بقدرتها على مساعدة المصنعين لتحقيق معدلات كفاءة تشغيلية تتخطى 95 بالمئة، وخفض تكاليف الملكية والعمليات الإنتاجية بنسبة تصل إلى 10 بالمئة. وتقدم التقنيات الصناعية الرقمية للشركات مرونة أكبر ومنصات لابتكار منتجات وخدمات وحتى نماذج أعمال جديدة، بالإضافة إلى تزويدها بالأدوات اللازمة لرفع الكفاءة وتقديم منتجات أفضل للمستهلكين”.

ووفقاً للدراسة، يمكن للمصنعين في المنطقة استخدام الحلول الصناعية الرقمية للاستفادة من المزايا التالية:

  • تعزيز فعالية المعدات واستخدام الأصول والإنتاجية
  • تحسين نوعية المنتجات وخفض معدلات العيوب والنفايات
  • خفض استهلاك الطاقة
  • خفض التكلفة الإجمالية للتملك
  • إمكانية التحول من أسلوب الصيانة بمواعيد محددة إلى الصيانة الاستباقية
  • خفض زمن توقف العمليات والتصليح والصيانة عبر ضمان وجود المهندسين المناسبين في الوقت المناسب ومع المعدات والقطع والخبرات المناسبة

وبالإضافة إلى التحسينات المباشرة على العمليات التشغيلية، فإن تطبيق الحلول الرقمية بموازاة التحول الرقمي على مستوى الشركة يؤسس لبيئة داعمة للابتكار. ويمكن تحقيق ذلك عبر اتباع نماذج جديدة وأكثر فعالية للعمليات الصناعية من خلال خطوط إنتاج ومنتجات ونماذج أعمال جديدة كلياً.

وتتطرق الدراسة بالتفصيل إلى تعاون “جنرال إلكتريك الرقمية” مع “العبيكان” لتطبيق حلول صناعية رقمية في منشآت “العبيكان”، حيث تم فعلياً البدء باستخدام هذه التقنيات في عدد من خطوط إنتاج الشركة التي تتطلع للوصول إلى مرحلة التصنيع الآلي كلياً. كما قامت “العبيكان” بتأسيس “العبيكان للحلول الرقمية” في إطار شراكتها مع “جنرال إلكتريك” لتقديم خدمات داعمة للتحول الرقمي في شركات صناعة الأغذية والمشروبات في المنطقة.

ويمكن تحميل الدراسة عبر الرابط https://invent.ge/2ANduc6، وتتوفر نسخ منها في معرض “جلفود للتصنيع” الذي تستعرض “جنرال إلكتريك” وSIG و”العبيكان” خلاله مجموعة الحلول الرقمية الحديثة التي تدعم مجمل سلسلة القيمة في قطاع صناعة الأغذية والمشروبات.

علامات
عرض المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق
إغلاق